الصحة تطلق أول برنامج متخصص لعلاج مرضى داء الفيل

الاحد - 26 فبراير 2017

Sun - 26 Feb 2017

u0648u0632u0627u0631u0629 u0627u0644u0635u062du0629
وزارة الصحة
أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق أول برنامج متخصص داخل المملكة لعلاج وتأهيل مرضى داء الفيل واعتلال الأوعية الليمفاوية، ابتداء من مارس المقبل، وذلك بالتعاون مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.



وذكرت الصحة في بيانها اليوم أن البرنامج يهدف لمواجهة الحالات المتزايدة من مرضى الوذمة الليمفاوية واعتلال الأوعية الليمفاوية. وأوضحت الوزارة أن البرنامج يأتي في إطار التعاون المشترك بينها ومدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، سعيا لتقديم خدمات صحية متعددة في مجال التأهيل والجراحة لشرائح المجتمع المختلفة، وحرصا منهما على تحسين جودة حياة الفرد والأسرة في المجتمع.



وأشارت إلى أن المركز يعالج أيضا المرضى المصابين باعتلال الأوعية اللمفاوية بجميع أسبابها الأخرى مثل الوراثة والأسباب الثانوية الناتجة عن العلاج الإشعاعي والحوادث وإزالة العقد الليمفاوية جراحيا.



يذكر أن عدد المصابين بداء الفيل في العالم يقدر بـ 140 مليون مصاب، وسمي مرض الفلاريا بهذا الاسم تشبيها للرجل المصابة برجل الفيل.





ما هو داء الفيل؟

داء يصيب الأطراف نتيجة خلل في عمل الأوعية الليمفاوية يتسبب في تضخم وانتفاخ الأطراف العلوية أو السفلية أو كلاهما معا، وتسببه ديدان الفلاريا، وهي ديدان خيطية تهاجم الأنسجة تحت الجلد والأوعية الليمفاوية، وتتسبب في التهابات وتقرحات مزمنة في الأطراف.



الفريق الطبي المعالج يتكون من:

- استشاري غدد صماء

- استشاري جراحة أوعية دموية

- استشاري جراحة عامة

- ممرضين متخصصين في العناية بالجروح

- مختصي علاج طبيعي أو وظيفي.