تحديد صفات الجناة بالحمض النووي في جامعة نايف

الاحد - 26 فبراير 2017

Sun - 26 Feb 2017

انطلقت اليوم أعمال البرنامج العلمي (تقنيات الحمض النووي المتقدمة المستخدمة في تحديد الصفات الشكلية للجناة)، الذي تنظمه كلية علوم الأدلة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها العلمي لـ 2017 خلال الفترة من 29/ 5 - 3/ 6 /1438 بمقر الجامعة في الرياض.



ويستفيد من البرنامج العاملون في مجال الفحوص الوراثية الجنائية في إدارات الأدلة الجنائية، والمختصون في مراكز الأبحاث المتخصصة بدراسة المادة الوراثية، والعاملون في الإدارات الأمنية الأخرى ذات العلاقة في الدول العربية.



ويهدف البرنامج إلى إكساب المتدربين الجوانب المعرفية والمهارات العملية للتقنيات العلمية المستخدمة بالمختبرات الجنائية المتقدمة في تقنيات الجيل المتقدم من فحص التسلسل النيوكليوتيدي وتقنيات فحص التسلسل النيوكليوتيدي للنيوكليوتيدة المفردة الهادفة إلى معرفة الصفات الشكلية للأفراد بما يفيد الأجهزة الأمنية المختصة في ضبط الجناة.



ويأتي تنظيم هذا البرنامج العلمي المهم في إطار جهود الجامعة لتعزيز شمولية منهجها الذي ترمي من خلاله إلى إرساء المفاهيم الأمنية التي تفضي إلى دعم مقومات الارتقاء بأداء الكوادر العربية في مختلف مجالات الأمن، سعيا نحو صقل المواهب وتنمية القدرات التدريبية وتوسيع دائرة الاطلاع لمنتسبي الأمن بفئاتهم المختلفة وتزويدهم بأحدث المستجدات الأمنية في مجال تخصصهم تحقيقا لمفهوم الأمن الشامل.



أبرز موضوعات البرنامج:

- تقنيات فحص الحمض النووي

- طرق استخلاص الحمض

- تحضير العينات البيولوجية

- تقنيات التقدير الكمي للحمض

- تفاعل البلمرة المتسلسل

- تطبيقات فحص تسلسل الجينيوم

- تفسير نتائج فحص التسلسل

الأكثر قراءة