تركيا: قانون سحب الأراضي لم يطبق على السعوديين بعد

السبت - 25 فبراير 2017

Sat - 25 Feb 2017

أكد وزير التنمية التركي لطفي الوان عدم سحب أي أراض للسعوديين في تركيا في الوقت الحالي، لافتا إلى حل موقت للتجارة الحرة مع الخليجين، فيما تجري اجتماعات مع مسؤولين خليجين لإقرار نظام التجارة الحرة.



وقال الوان خلال لقاء مجموعة من المستثمرين السعوديين في تركيا أمس الأول «بالنسبة للسعوديين لم نسحب أي أراض، صحيح أن هناك قانونا لذلك، إلا أنه لا يطبق حاليا».

وأضاف أن الحكومة التركية تعمل مع المسؤولين في السعودية لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستقفز بالاستثمارات والتبادلات التجارية السعودية التركية إلى مراحل متقدمة من النمو، وتعزز العلاقات الثنائية بين البلدين.



وأوضح أن وزراء الاقتصاد والتجارة في دول مجلس التعاون الخليجي، يعملون في تجمع واحد من أجل أن تتم اتفاقية التجارة الحرة ما بين تركيا وجميع دول المجلس، مبينا أنه من خلال تواصله مع وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي تم الاتفاق على تسريع وتيرة العمل لتوقيع اتفاقية التجارة التفضيلية أولا، ومن ثم اتفاقية التجارة الحرة.



وأضاف الوان: وصلنا إلى حل موقت فيما يخص اتفاقية التجارة الحرة وهي اتفاقية التجارة التفضيلية أولا، والعمل يجري لتوقيع هذه الاتفاقية قريبا.



الرؤية تحفز الشركات التركية



وأكد وزير التنمية التركي أن رؤية السعودية 2030 تحفز الشركات التركية ورجال الأعمال على الاستثمار في المملكة، مشددا على أن بلاده ستقدم حلولا تمويلية للمستثمرين الأتراك عند رغبتهم الاستثمار في الأراضي السعودية، كما تعمل الحكومة التركية على على قانون جديد يتيح للقطاع الحكومي الاستثمار في السعودية بخلاف القطاع الخاص، حيث تستطيع الحكومة الاستثمار في بناء المدن الجديدة وإدارة المياه والصرف الصحي وغيرها من الاستثمارات الأخرى.



وحول دخول الشركات التركية للاستثمار في قطاع الإسكان بالمملكة، قال الوان «شركاتنا لديها خبرات كثيرة ومستعدون للتعاون لكن لا بد من وجود اتفاقية بين الطرفين حتى نشجع الشركات للدخول».



من جهته قال الدكتور مصطفى كوكصو، كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة للرئاسة: إن الحكومة التركية تعمل على تقديم المزيد من التسهيلات والفرص الاستثمارية في القطاع للمستثمرين والمستوردين سواء السعوديين أو الأجانب بشكل عام.