أشهر 8 جدران عازلة في العالم

السبت - 25 فبراير 2017

Sat - 25 Feb 2017

يبدو العالم متقاربا للغاية، أم هو بعيد؟ وترى، ما الذي يفصل المناطق عن بعضها غير البحر واليابسة؟ لطالما كانت التضاريس أمرا محيرا ومثيرا، وأنت تتأمل تفاصيل خريطة العالم، حتما ستصاب بالذهول حين تلاحظ كيف صنع الإنسان الحواجز حتى يشبع حاجته إلى التملك.



وبمناسبة حديث العالم عن الجدار العازل الذي ينوي الرئيس الأمريكي ترمب إقامته، تبرز من جديد فكرة استعراض أشهر 8 جدران عازلة في العالم حسبما ورد في "oddee":







1 محطة ميونخ نيوبيرلاش الجنوبية:



مدينة ميونخ في ولاية بافاريا نصبت جدارا هائلا، وذلك لفصل مساكن اللاجئين في مخيم المهاجرين الحالي عن السكان الأصليين، سيكون الجدار بارتفاع 4 أمتار ويقف أعلى من جدار برلين.



يهدف الجدار الحجري لحماية عائلات البلدة من 160 طفلا لاجئا سينتقلون إلى ملجأ قريب قيد الإنشاء، ويقول معظم السكان إنهم لا يكترثون لشكل الجدار طالما يبقي اللاجئين بعيدا.







2 جدران المدينة الخضراء في مدينة لوكا:



مدينة لوكا الإيطالية التاريخية الجميلة، هي مركز القرون الوسطى. وحلقة الجدار الأولى هي جزء من سلسلة الجدار التقليدي المحيط بوسط المدينة، والذي أنشئ في عام 200 قبل الميلاد.



بينما تعود الحلقة الثانية من الجدار لعام 1100-1200 م، والحلقة الثالثة لعام 1500 و1400 م، العمل على الحلقة الرابعة بدأ في عام 1513م واستمر لمدة قرن.



تقع جميع مباني المدينة ضمن حدود هذه الجدران، ولم تستخدم هذه الجدران لأسباب عسكرية، ولم تتعرض لأي هجوم، وكانت مفيدة لإنقاذ المدينة من فيضان النهر.







3 "حائط العار" في البيرو:



ارتفاع الجدار 10 أقدام بالأسلاك الشائكة لمنع الفقراء من سرقة الأغنياء، وعد هذا الانفصال كعار من قبل السكان.







4 الجدار الرملي في المغرب:



تم بناء هذا الجدار من قبل المغرب عام 1987م، لوقف الهجمات المتزايدة من قبل الجيش الصحراوي.



طوله 2700 كلم وهو مقسم إلى جزأين، ومحصن بأسلاك شائكة و7 ملايين لغم، ويحرسه 120 ألف جندي، وسقط 2500 من المدنيين بسبب الألغام الصحراوية.







5 سياج مليلية الحدودي:



هو الجدار الفاصل بين المغرب ومدينة مليلية، شيد السياج من قبل إسبانيا، وغرضه المعلن هو وقف الهجرة غير الشرعية وتهريب السلع.



كما بنت الحكومة الإسبانية سياجا ثالثا بجانب الاثنين السابقين، وكلف إسبانيا 33 مليون جنيه، ويمتد 11 كلم بارتفاع 3 أمتار وأسلاك شائكة.







6 جدار تركيا على الحدود السورية:



قامت إدارة تركيا للتنمية والإعمار الجدار المتبقي بمسافة 700 كلم للجدار الذي على حدودها مع سوريا بعد إكمال 200 كلم منه من قبل وزارة الدفاع.



ومن المفترض أن ينتهي الجدار في خمسة أشهر لوقف الهجرة غير المنظمة.







7 جدار الدفاع من القرون الوسطى في السويد:



الجدار يحيط بمدينة فيسبي، يعود للقرون الوسطى، ويعد أقوى وأفضل جسور الدول الاسكندنافية، بني على مرحلتين في القرنين الـ 13 والـ14 بمسافة 3.44 كلم.







8 حائط السلام:



هو جدار في أيرلندا، يفصل بين أحياء الكاثوليك والبروتستانت، وقد بني في بلفاست، ديري، بورتاداون، وأماكن أخرى.



كان الهدف تقليل العنف الطائفي، ويصل طوله إلى 5 كلم مصنوعة من الحديد والطوب بارتفاع 7.6 أمتار. وفي عام 2013 تعهدت أيرلندا الشمالية بإزالة حائط السلام بالتراضي بحلول عام 2023.