إزالة 3626 عقارا لمصلحة الطريق الموازي في مكة

الاحد - 26 فبراير 2017

Sun - 26 Feb 2017

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير المنطقة خالد الفيصل في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة أخيرا، على آخر المستجدات في مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي بالعاصمة المقدسة، حيث أزيل 3626 عقارا لمصلحة المشروع.



ووصف أمير المنطقة المشروع بالمهم كونه سيشكل أحد المعالم العصرية للعاصمة المقدسة، كما أنه بعد الانتهاء من تنفيذه سيحدث تحولا شاملا في النقل بمدنية مكة المكرمة، مؤكدا أنه سيكون مصدر فخر واعتزاز لكل سعودي، إذ إنه سيقدم خدمات تنقل ميسرة لضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام القادمين إلى مكة ومغادريها على حد سواء.



وبحسب الشركات المنفذة للمشروع الذي تشرف على تنفيذه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، فإن العمل يسير وفق الجدول الزمني المحدد له وسيتم الانتهاء منه نهاية عام 2019.



فيما أشار العرض الذي قدم لأمير المنطقة إلى أنه يجري حاليا إعداد المخططات التنفيذية والتفصيلية لكل عنصر من عناصر المشروع، فيما تعكف الشركة المنفذة على إعداد تصاميم محطات وأنفاق المترو، وذلك لإنجازها بشكل عاجل بغية البدء في تنفيذها.



وأشار العرض إلى البدء في أعمال التطوير والتنفيذ لمشروع طريق الملك عبدالعزيز، حيث تم التعاقد مع شركات عدة لتصميم وتنفيذ ممر المشاة الرئيس بعرض 60 مترا، وطريقي السيارات الشمالي والجنوبي، إضافة لجسور أعلى منسوب الدائري الأول والثاني والثالث وشارع عبدالله عريف وشارع المنصور.



وبين أن الشركات شرعت في تصميم مواقف للسيارات تحت منسوب ممر المشاة، ومواقف حافلات النقل العام، ونفق المترو بطول 7.2 كلم إضافة لثلاث محطات للمترو، وساحة مسجد الملك عبدالله ومواقف السيارات تحت المسجد وشبكات الخدمات.



ولفت العرض إلى أنه بدأ التنسيق مع المشروعات الحكومية المتداخلة مع المشروع لتذليل العقبات ولضمان عدم تعارض المشاريع الحالية والمستقبلية مع الطرق بما يكفل إنجازه في الوقت المحدد.



ملامح عن المشروع:

- الطريق مواز لشارع أم القرى



يخترق 5 أحياء عشوائية هي:

- الرصيفة

- الطندباوي

- الزهارين

- الهنداوية

- جبل غراب



سيسهم في:

- تسهيل حركة النقل من وإلى الحرم

- توفير فنادق وممرات ومصليات

- تفتيت البؤر العشوائية بالمناطق التي سيخترقها:

- حي الزهارين

- المنصور

- جبل غراب

- دحلة الرشد



3 مراحل للتنفيذ:



- الأولى تشمل ثلاث مراحل فرعية تتمثل في:

1 المنطقة الواقعة غرب مشروع جبل عمر حتى شارع جرهم، بمساحة 176 ألف متر مربع.

2 منطقة حي الزهارين الواقعة غرب شارع عبدالله عريف حتى الطريق الدائري الثالث، بمساحة 289 ألف متر مربع.

3 منطقة مسجد الملك عبدالله بمساحة 130 ألف متر مربع.



- الثانية تتمثل في تنفيذ الطريق الجنوبي للمشروع، بمساحة 226 ألف متر مربع



- الثالثة استكمال نزع بقية العقارات في المشروع من مسجد الملك عبدالله حتى شارع جرهم شرقا، ومن مسجد الملك عبدالله حتى شارع عبدالله عريف غربا.