هل يمكن أن تشارك في أعمال المنزل؟

الخميس - 23 فبراير 2017

Thu - 23 Feb 2017

في مكان ما من العالم ثقافة ترى أنه من الوعي والحكمة ألا تجنس الأعمال المنزلية من تنظيف وترتيب وطهي وغيرها، وعلى العكس فإن ثقافة مشاركة الزوج لزوجته في أعمال المنزل شحيحة في عالمنا العربي، وذلك بسبب المعتقدات الخاطئة التي نشأنا عليها، والتي تتلخص في أن أعمال المنزل هي مهمة المرأة وحدها ولا يد للرجل فيها.



تعد المشاركة في هذه الأعمال جزءا مهما في قوة العلاقة الزوجية، ويظهر اختلاف واضح بالنسبة للأزواج الذين لديهم أطفال من ناحية الطرف الذي يقوم بالجزء الأكبر من الأعمال المنزلية.



أكثر من نصف المتزوجين البالغين الأمريكيين (56%) ممن لديهم أطفال يقولون بأن مشاركة الأعمال المنزلية مهمة جدا لعلاقة زواج ناجحة، وفقا لآخر تقرير من مركز بيو للأبحاث من قسم الدراسات الدينية.



وبين الأزواج البالغين الرجال أكثر ميولا للقول بأن المشاركة في أعمال المنزل مهمة جدا للزواج الناجح بنسبة 63% ضد النساء بنسبة 58%. ويعتقد أهمية مشاركة الأعمال المنزلية بنسبة 67% للذين هم بين 18 و29 عاما، وبنسبة 63% للذين هم بين 30 و49 عاما، هذه النسب أكبر من نسبة الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عاما، أو الذين أعمارهم 65 عاما وأكثر، حيث يعتقدون بأهمية مشاركة الأعمال المنزلية بنسبة 57%.



ووفقا لاستطلاع سابق أجراه مركز "بيو" للأبحاث بخصوص الوالدين الأمريكيين في عام 2015، فإن نصف المتزوجين الذين لديهم طفل واحد على الأقل وأصغر من 18 عاما يقولون بأن الأعمال المنزلية منقسمة بينهم بالتساوي، ولكن 41% منهم يقولون بأن الأم تقوم بأغلب الأعمال، بينما يقول 8% بأن الأب يقوم بالأغلب من الأعمال.



وبدت الأعمال المنزلية مقسمة بالتساوي بين الأزواج عندما يعملون بوقت كامل، حيث قال 59% منهم بأن الأعمال منقسمة بالتساوي، بينما 31% يقولون بأن الأم تفعل أغلب الأعمال، مقابل 9% من الذين يقولون إن الأب هو الذي يفعل أغلب الأعمال.



وحتى حينما يعمل الوالدان فإن عدد ساعات العمل تختلف، وهذا يمكن أن يؤثر على تقسيم أعمال المنزل. ويشير البحث السابق إلى أنه بين الوالدين اللذين يعملان بوقت كامل فإن الأب يعمل متوسط عدد ساعات أكثر من الأم.



الدخل الشخصي الذي يرتبط بساعات العمل خارج المنزل يرتبط بكيف يدرك الوالدان الأمريكيان طريقة تقسيم أعمال المنزل، فالأزواج الذين يتمتعون بدخل متساو يميلون إلى أن يقولوا بأن الأعمال المنزل متساوية بينهم بنسبة 65%، مقارنة بالذين لديهم دخل أقل بنسبة 52% أو بدخل أعلى 51%.



وتختلف طريقة تصور تقسيم المهام المنزلية بين الجنسين، فالآباء يميلون للقول إن أعمال المنزل مقسمة بالتساوي أو بنسبة 56%، بينما تقول النساء بنسبة 50% بأنهن يقمن بمهام أكثر في المنزل.