كيف تفرق بين الأخبار الوهمية والحقيقية؟

الخميس - 23 فبراير 2017

Thu - 23 Feb 2017

حتى اليوم لن تجد الجميع على قدر من الوعي في معرفة الحقيقة من الإشاعة، بل ستجد أن كثيرين يتناقلون الأخبار ويشيعونها دون التحري عن حقيقتها. لذا كان من الواجب على الجميع أن يردع هذه الفئة، ويوقف انتشار الأخبار المزيفة.



وقد نشر موقع "Npr" مقالة حول هذا الموضوع، وذكر نصائح عدة للمساعدة في التقليل من انتشار الأخبار الوهمية. يذكر أن جامعة "Zimdars" تستخدم هذه النصائح لمساعدة طلابها على التفريق بين الأخبار الوهمية والحقيقية.



1 الانتباه إلى ​المصادر الالكترونية التي تأخذ منها الأخبار: كل يوم نسمع عن مواقع جديدة متخصصة بنقل الأخبار، لذا يجب التأكد من صحة الموقع الذي نقل منه الخبر.

لأن بعض المواقع تكون مخادعة بعض الشيء، فمثلا موقع absnews.com هو مصدر للأخبار الموثقة، ولكن موقع abcnews.co.co هو موقع للأخبار ولكنه ليس موثقا، على الرغم من أن الاسمين متشابهان.



2 قراءة المعلومات التعريفية للموقع: معظم المواقع الموثقة يكون لها قسم خاص بالموقع للتعريف عنه، وعن طاقمه، وعن المهمات الصحفية التي يقوم بها طاقم الأخبار لهذا الموقع.



3 إلقاء نظرة على مصادر المقولات المذكورة في الأخبار: معظم المنشورات يكون لها مصادر عدة لجمع المعلومات، وبعض الأخبار تدور حول قضايا مثيرة للجدل وتستشهد ببعض الأقوال. ابحث عن مصادر هذه الأقوال للتحقق من صحتها.



4 البحث عن قائل المقولات المستشهد بها في الخبر: ابحث عن الأسماء المذكورة في نهاية كل مقولة، فمثلا إذا ذكر اسم الرئيس أوباما في آخر المقولة، فابحث عنها في محركات البحث فربما تكون مقتبسة من إحدى المقابلات الحصرية للتأكد من صحة المقولة وصحة الخبر.



5 قراءة التعليقات في أسفل الصفحة: في الآونة الأخيرة نجد أن كثيرا من المواقع يضع عناوين كاذبة ومضللة لأخبار وهمية لجذب القراء، وعادة التعليقات على هذه الأخبار تكون كثيرة، ويمنك قراءة التعليقات أولا حتى لا تهدر وقتك بقراءة خبر كاذب.



6 إلقاء نظرة على الصور المرفقة مع الخبر: غالبا الأخبار الموثقة ترفق صورا لمكان الحدث أو الخبر المذكور، وبعض المواقع تزيف الصور كما تزيف الخبر.



يمكنك التأكد عن طريق البحث بصورة الخبر بالنقر على الصورة، واختيار "بحث على Google عن صورة"، فإذا ظهرت لك الصورة في أخبار عدة بعناوين مختلفة فاعلم أنها صورة لخبر سابق أو مزيف.