سلطان أزهر: غرفة مكة مقبلة على دور مهم في تحقيق رؤية المملكة 2030

الخميس - 23 فبراير 2017

Thu - 23 Feb 2017

p14
p14
أكد نائب رئيس لجنة الشباب بالغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة سلطان أزهر أن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي نوه لدى لقائه رجال الأعمال في الرياض أخيرا بالدور المهم المقبل للغرف التجارية في تحقيق رؤية المملكة 2030.



وبين أزهر في حواره مع «مكة» في ملحق مرور 70 عاما على تأسيس الغرفة أن دور الغرفة ليس مقتصرا على التصاديق، بل أكبر من ذلك في دعم الأعمال الاقتصادية والتجارية عن طريق اللجان المنبثقة من الغرفة وإبراز دور المسؤولية المجتمعية للغرفة أمام المجتمع المكي.



1 كيف تقيمون ملتقى صفقة؟

لجنة شباب الأعمال في الدورة الماضية من أبرز لجان غرفة مكة والتي حققت مكاسب كبيرة وتحديدا في النجاح الكبير الذي حققه ملتقى صفقة الذي يعد أكبر ملتقى للشباب في مكة المكرمة، وكان له أصداء واسعة في ظل الإمكانات الموجودة، وأهمها عدم وجود مركز للمعارض، إلا أن اللجنة استطاعت ابتكار موقع وتهيئته لتنفيذ الملتقى، والذي زاره عدد كبير من الجنسين، وكان لدعم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل الأثر البالغ، إضافة إلى تدشين مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالعزيز بن سطام للملتقى.



كما أن حضور العدد الكبير لملتقى صفقة كان مفاجئا للمنظمين، مما يدل على أن المنطقة متعطشة لمثل هذه الملتقيات والمناسبات .



2 ما السر وراء النجاح الكبير لملتقى صفقة؟

العمل في صفقة لم يكن المراد منه إعداد ملتقى فقط، بل كانت له عدة أهداف عمل عليها قبل أكثر من عام من إطلاق الملتقى، وحظي الملتقى بدراسة علمية مدتها عام تضم العديد من الخبراء والاستشاريين من خلال شركة متخصصة استطاعت تصور الوضع وإنجاحه بتكاتف الشباب وعملهم بروح الفريق الواحد كجسد واحد وهو أهم سبب للنجاح.



3 هل المنشآت الصغيرة والمتوسطة تجد الدعم المناسب لتحقيق أهدافها؟

الاختيار الصائب بتعيين الدكتور غسان السليمان محافظا للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حقق مكاسب عديدة من خلال دوره الحيوي بالاهتمام بتلك المنشآت، وخير دليل على ذلك الجولات التي نفذها على دول خليجية وعربية ممن سبقونا في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من خبراتهم وتسخيرها للبدء بها من حيث انتهى الآخرون، وزيارة جميع لجان الشباب في الغرف التجارية لتعريف تلك اللجان بدورهما في المرحلة المقبلة.



كما أن المركز المميز الذي أنشئ بتوجيه من وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصيي، وهو المركز الشامل الموحد لإصدار التراخيص، من أهم المراكز التي تجمع عددا من الخدمات التي يحتاجها التاجر في مكان واحد وتخفف عنه العديد من الأعباء في التنقل بين إدارات أو وزارات عدة لإنهاء ما يخص تراخيصه.



وإنشاء السوق الثانوي أو الموازي للشركات الصغيرة والمتوسطة لدخول الأسهم لحوكمة الشركات ولضمن استمراريتها ومراقبتها بمعايير تجارية محددة للحفاظ على بقاء الشركات ونموها لأنها تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني، وخاصة أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمثل 90% من حجم السوق.



4 كيف تقيمون عمل مجلس غرفة مكة للدورة الماضية؟

كان أكبر إنجاز لهم افتتاح المبنى الجديد، وكان لهم دور كبير من خلال تكاتفهم رغم التحديات التي واجهتهم، وتفعيل أتمتة الأعمال في الغرفة والتخلص من العمل الورقي بالكامل، وما تحقق من فعاليات حققت أصداء واسعة على جميع مستويات اللجان بالغرف التجارية.



5 ماذا عن الأسماء المطروحة في الدورة المقبلة لمجلس غرفة مكة؟

أتوقع أن تكون مزيجا ما بين الشباب الطموح مع الخبرات السابقة، وسيكون هناك تكامل كبير لإظهار غرفة مكة بمظهرها المشرف في طليعة الغرف السعودية.



محاور للمحتوى العلمي في ملتقى صفقة

1 مسرح متحدثين لأصحاب الخبرات



2 مسرح الأفكار لأصحاب أفكار المشاريع الريادية التي تحتاج إلى دعم



3 التدريب بنظام المحاكاة



-المشاريع الفائزة: 8

- الاتفاقيات الموقعة لدعم مشاريع الشباب: 7

- حضور نسائي كبير يمثل النسبة الأكبر 65%

- 15 منظم من لجنة شباب الأعمال أشرفت على نجاح الملتقى

- 12 ألف زائر خلال أربعة أيام

-حضور عدد من الوزراء من السعودية ودول الخليج