اغتيال اللواء اليافعي بصاروخ حوثي في المخا

الخميس - 23 فبراير 2017

Thu - 23 Feb 2017

واصلت قوات الشرعية مسنودة بمقاتلات التحالف عمليات التقدم بجبهة الساحل الغربي بتعز، في إطار المرحلة الثانية من عمليات الرمح الذهبي، حيث شهدت الساعات الماضية معارك عنيفة بمناطق المتوكل ويختل وجبل النار شمال المخا وكذلك في موزع ومعسكر خالد.



وتمكنت قوات الشرعية القادمة من مديرية موزع من السيطرة فجر أمس على جبل النار المطل على الطريق العام الرابط بين مديريتي موزع والمخا وهو أمر يمكن قوات الشرعية من التقدم باتجاه مديرية موزع ومعسكر خالد بن الوليد والالتئام مع جبهة يختل شمالي المخا، لتتشكل جبهة موحدة باتجاه منطقة الخوخة، ومن ثم الحديدة.



وأدت المعارك العنيفة بأطراف المخا لمقتل نائب رئيس الأركان العامة بالجيش اليمني اللواء أحمد سيف اليافعي، وهو يقود معركة تحرير منطقة يختل شمال المخا، آخر معاقل الحوثيين في المخا.



ووفقا لمعلومات توافرت لـ «مكة»، استهدف صاروخ حراري حوثي مركبة كان يستقلها اليافعي، مما أدى بإصابته، حيث توفي قبل وصوله للمستشفى متأثرا بجراحه.



وبشأن القدرات الصاروخية للمليشيات كشف خبراء عسكريون، وفقا لتقارير عسكرية، أنها تمتلك 8 أنواع من الصواريخ، أبرزها الصواريخ الباليستية «سكود ودورجان» التي يصل مدى الأول إلى 350 كلم، والثاني إلى 140 كلم واستولوا عليها من مخازن الجيش بعد انقلابهم على السلطة قبل عامين.



وفي جبهة ميدي وحرض على الحدود اليمنية السعودية، قتل قياديين من ميليشيات الحوثي و17 آخرين بمعارك وغارة للتحالف.



وأفاد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة أن «القيادي الحوثي القاضي أحمد حسن الجرب، مشرف الحوثيين في مديرية الشاهل بحجة قتل بغارة أمس الأول بجبهة حرض ووصلت جثته لمسقط رأسه في الشاهل.



كما قتل القيادي الحوثي حمود لطف الوشلي و16 آخرين بمواجهات في ميمنة جبهة ميدي غرب المدينة أثناء تنفيذهم هجوم على مواقع الجيش الوطني ووصلت جثته أيضا وجثث مرافقيه للمستشفى الجمهوري بحجة.



وفي الجوف، قتل 6 من ميليشيات الحوثي بغارة للتحالف على تجمع حوثي في الجبل الأحمر بمديرية الحميدات، وهو ما أكده الناطق الرسمي باسم مقاومة الجوف عبدالله الأشرف على «فيس بوك».



وأيضا قتل 8 من كبار قيادات الحوثي بقصف للتحالف على منطقة آل زماح بمديرية باقم في صعدة.



وفي نهم شرق العاصمة، اعترفت الميليشيات بمقتل 3 من قادتها بمعارك مع المقاومة الشعبية، وهم من منتسبي اللواء الثالث مدرع حماية رئاسية.



من جهة أخرى، أكد تقرير لمنظمة نهضة وطن الحقوقية في ذمار أن ميليشيات الحوثي وصالح ارتكبوا 6 آلاف و500 انتهاك ضد المدنيين خلال العام الماضي.



وتنوعت الانتهاكات بين القتل والإصابة والاختطافات والإخفاء القسري والتعذيب والاقتحام والنهب وزع الألغام، بالإضافة إلى تجنيد الأطفال واحتلال المنازل والمؤسسات العامة والخاصة ومقرات الأحزاب والجمعيات الخيرية، ودور العبادة.



كما اتهم التقرير الحوثيين باستحداث سجون خاصة ومعسكرات تجنيد ونصب نقاط تفتيش.



وأوضح أن من بين الانتهاكات 69 حالة قتل تعسفي خارج إطار القضاء، بينها قتل 4 أطفال وامرأة واحدة، و15 حالة اغتيال قيادات حزبية.



وكشف التقرير أن 749 طفلاً دون الـ 18 عاماً، تم تجنيدهم بصفوف الحوثيين. وأضاف بأن الحوثيين اعتقلوا 737 مدنياً، وارتكبوا 183 حالة تعذيب نفسي وبدني، منها 5 حالات وفاة تحت التعذيب، كذلك بلغت حالات الاختفاء القسري 27 حالة.



اللواء اليافعي

- مواليد 1950.

- بكالوريوس علوم اجتماعية 1969.

- بكالوريوس علوم عسكرية - روسيا 1974.

- ماجستير علوم عسكرية ـ روسيا 1984.

- مدير دائرة الاستخبارات 1984 ـ 1988.

- مدير دائرة التدريب القتالي 1988- 1990.

- مدير دائرة العلاقات 1990- 1994.

- مساعد قائد المنطقة العسكرية الشرقية 2000 - 2010.

- رئيس أركان المنطقة العسكرية الشرقية 2010-2012

- قائد المنطقة العسكرية الوسطى 2012-2013.

- قائد المنطقة العسكرية الثالثة بمأرب 2016.

- نائب رئيس هيئة الأركان.