التكنولوجيا المالية ضرورة لاستحواذ البنوك على حصة سوقية

الأربعاء - 22 فبراير 2017

Wed - 22 Feb 2017

كشف استبيان حديث أن ما بين 60% و75% من المشاركين فيه يعتقدون أن ابتكارات التكنولوجيا المالية توفر للعملاء النهائيين عروضا قيمة أفضل بكثير من حيث سهولة الاستخدام والتكلفة وسرعة الخدمة والتكامل، معتبرين أن تطبيق التكنولوجيا المالية أصبح ضرورة في حال كانت تلك المؤسسات ترغب في مواصلة الاستحواذ على حصة سوقية.



دمج الابتكارات المالية

وبين الاستبيان الذي أجرته شركة EY حول التكنولوجيا المالية أن 70% من المصرفيين المشاركين يرون أن القطاع المصرفي الخليجي مفتوح أمام دمج ابتكارات التكنولوجيا المالية، بما يساعد على تعزيز تجربة المستهلك وتبسيط العمليات المصرفية وخفض التكاليف وأن 57% من فرق القيادة في القطاع المصرفي الخليجي يدعمون التحول الرقمي، من خلال ابتكارات التكنولوجيا المالية، إلا أن 79% منهم يتخوفون من إمكان أن تتسبب شركات التكنولوجيا المالية باضطرابات في القطاع المصرفي الخليجي خلال السنة أو السنتين المقبلتين.



منصة رقمية متكاملة

ومع زيادة انتشار الهواتف النقالة في المنطقة، وتميزها بتركيبتها السكانية الشابة، فإن هناك توجها واضحا بين جيل الألفية للقيام بخدماتهم المالية من خلال منصة رقمية متكاملة، حيث يرى 68% من المشاركين في الاستبيان أن القطاع المصرفي الخليجي قد يحتاج إلى التطور ليصبح نظاما رقميا للمحافظة على ريادته في بيئة أعمال سريعة التغير بسبب ابتكارات التكنولوجيا المالية.



تلبية احتياجات العملاء

وفي الإطار، قامت شركة EY باستطلاع آراء بنوك تقليدية وإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي حول المسائل المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، وتصوراتهم للأثر الذي يمكن أن تعود به على القطاع المصرفي الخليجي، حيث رأى نحو ثلثي المشاركين في الاستبيان أنه من المرجح للغاية أن يتعاون القطاع المصرفي الخليجي أو يستثمر في شركات تكنولوجيا مالية للعمل بشكل وثيق معا على تلبية احتياجات المستهلكين النهائيين.



سرعة التكنولوجيا المالية

وقال رئيس الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في EY جوردون بيني «لقد كانت وتيرة ابتكارات التكنولوجيا المالية في دول مجلس التعاون الخليجي سريعة للغاية على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أنه لا تزال هناك حاجة للمزيد من العمل على الأرض لإحداث ثورة حقيقية في الصناعة المصرفية. وتشهد الأساليب المتنوعة التي يتم من خلالها تبني ابتكارات التكنولوجيا المالية من قبل القطاع المصرفي تزايدا مستمرا، حتى إننا قد نرى بنوكا تتعاون فيما بينها لتتحمل معا تكاليف تطوير حلول تكنولوجيا مالية في المستقبل».



ثقة بالمنصات الالكترونية

ومن جانبه، قال الشريك في المركز العالمي للمصرفية الإسلامية في EY أشعر ناظم «إن التوجه نحو دمج التكنولوجيا المالية في الأعمال المصرفية اليومية هو أمر واعد جدا، ولكن لا يزال هناك عمل ينبغي القيام به أولا لتعزيز المزيد من الوعي حول ابتكارات التكنولوجيا المالية وتطبيقها. وهذا ليس بالأمر المستغرب نظرا لأن التكنولوجيا المالية هي ظاهرة حديثة نوعا ما. وهو الأمر الذي يتطلب إعداد خطة عمل قابلة للتنفيذ لمواجهة التحديات واستغلال الفرص التي توفرها ابتكارات التكنولوجيا المالية». وأضاف ناظم قائلا «يلاحظ المصرفيون أن جيلا جديدا من العملاء لديهم ثقة كبيرة بالمنصات الالكترونية، يحرصون على الحصول على حلول خارج المصرف في الوقت الحقيقي».

الأكثر قراءة