قانوني بالفيفا: النصر في السليم والهلال أهدر حقوقه

الخميس - 23 فبراير 2017

Thu - 23 Feb 2017

u0639u0644u064a u0627u0644u0639u0628u0627u0633
علي العباس
أكد المحامي المختص في القانون الرياضي والنزاعات الرياضية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، التونسي علي العباس، حدوث قضايا مشابهة على مستوى العالم لقضية اللاعب عوض خميس الذي وقع عقدا مع الهلال ثم عاد ليجدد عقده بعد أيام مع ناديه النصر، مبينا سلامة موقف النصر وهدر الهلال حقوقه، مشيرا إلى أن المعالجة تبدأ بضرورة معرفة طبيعة المخالفة والتي تندرج تحت المادة 15 الفقرة 7 من لائحة الاحتراف السعودي، وتنص على توقيع اللاعب عقدين يشملان المدة نفسها مع ناديين مختلفين، وهذه المادة موجودة في لوائح الفيفا وتحديدا في المادة 18 الخاصة بأوضاع اللاعبين.



وحول العقوبات المتوقعة، أكد العباس أن هناك أضرارا مزدوجة من حيث توقيع اللاعبين عقدين مع ناديين لفترة واحدة قبل أن يتقدم بفسخ أحدهما.



وعن وجه الشبه بين قضيتي عوض خميس وسعيد المولد، قال العباس «القضيتان مختلفتان بشكل كامل، فالمولد وقع مع الاتحاد ثم فسخ عقده قبل أن يجدد للأهلي، أما عوض خميس فقد وقع عقدين مع ناديين في وقت واحد، وكل قضية لها مواد تحكمها في اللائحة».



دفوعات العباس في القضية

1 اللاعب فسخ عقده الجديد مع الهلال قبل الفترة المحمية التي تبدأ بعد أول يوم في عقده مع الهلال من 25 يوليو 2017 وحتى 25 يوليو 2019، وهو الآن في فترة عقد سار من النصر.



2 الهلال طلب فقط تثبيت عقد اللاعب، ولكنه لم يوثق العقد كونه لا يبدأ إلا بعد تسجيل اللاعب بشكل رسمي في كشوفات النادي، وهنا لا نستطيع تثبيت سوء نية النصر.



3 كان على الهلال أن يخاطب النصر بعد توقيع العقد مع اللاعب مباشرة وينبه عليه بعدم توقيع أي عقد معه، وهذا لم يحدث ولذلك لن يعاقب النصر، فيما أهدرت هذه النقطة جميع حقوق الهلال.



الإجراءات المتوقع اتخاذها

- إيقاف اللاعب 4 أشهر وتغريمه 300 ألف

- اعتماد اللاعب رسميا في النصر

- عدم معاقبة النصر لأنه وقع مع اللاعب خارج المدة المحمية للعقود

- إعادة جميع أموال الهلال داخل العقد وخارجه