أرامكو تدرس طرح أسهمها بسعر مخفض للمواطنين

الأربعاء - 22 فبراير 2017

Wed - 22 Feb 2017

تدرس شركة أرامكو السعودية طرح أسهمها بأسعار مخفضة للمواطنين في السعودية بحسب وكالة أنباء «بلومبيرج» أمس.



وذكرت الوكالة الأمريكية، نقلا عن مصادر لها، أن الشركة تدرس الطرق التي تمكن من خلالها المستثمرين الأفراد في السعودية من شراء الأسهم بأسعار أقل من مستثمري البورصات العالمية. كما أن طرح أسهم الشركة في داخل المملكة سيكون بسعر أقل من السعر خارجيا.

وتنوي الشركة طرح نحو 5 % من أسهمها للاكتتاب العام والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم. واختارت أرامكو قبل أسبوعين بنك الاستثمار الأمريكي مويليس آند كو الذي يتخذ من نيويورك مقرا له مستشارا لها للاكتتاب، حسبما ذكرته الفايناننشال تايمز.



اختيار الأسواق مستمر

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر مطلعة لـ»مكة» أن الشركة لم تنته من اختيار البنوك التي ستقدم لها المشورة، ولم تحدد بصورة نهائية الأسواق التي ستطرح أسهم الشركة فيها.



وقالت المصادر إن الإعلان النهائي عن البنوك والمستشارين الذين سيتولون عملية الاكتتاب سيكون قريبا. ومن المتوقع أن يزور رئيس مجلس إدارة الشركة ووزير الطاقة والصناعة المهندس خالد الفالح الولايات المتحدة الشهر المقبل، ومن المحتمل أن يلتقي هناك بكبار المسؤولين في وول ستريت.

وقال الفالح أخيرا إن الشركة تدرس الإدراج في أكثر من بورصة في آن واحد، وستنشر قوائمها المالية لعام 2017 للمستثمرين قبل أن تطرح أسهمها للاكتتاب في عام 2018.



ويتوقع المسؤولون في المملكة أن يصل تقييم الطرح الأولي لشركة أرامكو إلى ما لا يقل عن تريليوني دولار. ويشكل إدراج أرامكو حجر الزاوية في رؤية المملكة 2030 الرامية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط.

وسبق أن أوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر الشهر الماضي في دافوس في حوار مع بلومبيرج أن الشركة ستبدأ بتعيين المستشارين ثم ستبحث عن الأسواق.



بنوك محلية للاستشارة

في سياق متصل أشارت بلومبيرج إلى أن «أرامكو» ما زالت تدرس إدراج أسهمها في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وآسيا، إضافة إلى السعودية، وتخطط لاختيار بنوك محلية لتقديم المشورة بشأن عملية الطرح في السعودية، مبينة أنه لم تصدر بعد قرارات نهائية بشأن سعر السهم أو مكان طرحه.



وكانت صحيفة الوول ستريت جورنال ووكالة رويترز ذكرتا أمس أن أرامكو قد اختارت ثلاثة مصارف لتقوم بدور متعهد الاكتتاب. وأفادت رويترز أمس الأول أن أرامكو تلقت عروضا من ستة بنوك على الأقل للاضطلاع بدور استشاري في الطرح العام الأولي في السعودية.



ونشرت صحيفة الفايناننشال تايمز البريطانية الأسبوع الماضي نقلا عن مصادر لها أن أرامكو وضعت عينها على ثلاثة مصارف عالمية من أجل أن تلعب دور متعهدي الاكتتاب، وهي مصرف جي بي مورجان ومصرف مورجان ستانلي ومصرف إس إتش بي سي البريطاني الذي يمتلك مصرف ساب في السعودية.



وأوضح الناصر لبلومبيرج في دافوس أن التقييم جار لكل الأسواق العالمية، بما فيها لندن ونيويورك وهونج كونج وطوكيو وكندا أو أي سوق في المملكة المتحدة، لكنه لم يذكر سنغافورة من بينها.