8 نصائح في كتابة السلسلة الروائية

الأربعاء - 22 فبراير 2017

Wed - 22 Feb 2017

في الكتابة كما يقول راي برادبيري «من أجل أن تقنع قارئك أنك هناك، عليك أن تغزو كل حاسة لديه، متقلبا بين اللون والصوت والذوق والنسيج، إذا أحس قارئك بالشمس تلفح لحمه، بالريح تخفق أكمام قميصه، فقد فزت بنصف معركتك».



الأمر ينطبق على كتابة السلسلة الروائية، فعلى كاتبها أن يغذي إلهامه على الدوام لإقناع القارئ فيغزو حواسه ويعطيه الشغف الكامل للركض بمتعة لإنهاء أجزاء السلسلة، وقد حظيت السلسلة الروائية بشعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، خاصة روايات الخيال والغموض، وتختلف بالتأكيد سلسلة القصص الخيالية وقصص الخيال العلمي عن سلسلة قصص الغموض، حيث تميل الأخيرة لرواية قصة قائمة بذاتها في كل رواية مع تكرار الطابع الرئيس لها، وتتشابه في ذلك مع سلسلة قصص الرعب، أما سلسلة القصص الخيالية وقصص الخيال العلمي، فتحكي قصة واحدة متضمنة أحداثا مختلفة، وقصصا صغيرة بداخلها.



ويسرد موقع Now Novel عددا من النصائح حول تعلم كيفية كتابة سلسلة روائية مدهشة:



1 اختيار مفهوم لقصة لا يمكن تمديدها وسردها في أجزاء عدة

التأكد جيدا من أن محتوى القصة كاف ليكون مقسما في سلسلة من الكتب، ويفصل التخطيط مسبقا في تطوير القصة وأحداثها.



2 وقف السلسلة إذا لم تتوفر الأفكار الكافية لإكمالها

يقع معظم الكتاب في حب شخصياتهم، فلا يستطيعون التوقف عن الكتابة، ولكن هناك قصص لا يجب أن يكون لها أي تتمة كونها انتهت بالكامل في الجزء السابق، وينصح بتحديد النهاية المعقولة مسبقا أثناء التخطيط لها.



3 التخطيط لانتقالات القصة والتوقيت الصحيح لانتهائها

يعاني معظم كتاب السلسلة الروائية من العثور على نقطة لإنهاء القصة والخروج منها ومن ثم افتتاح الجزء التالي منها، لذا سيساعد التخطيط المسبق للقصة كثيرا في تحديد جميع انتقالات القصة ونقاط توقفها.



4 عدم تجاهل الزمن في السلسلة

يعد تقدم الشخصيات في العمر أمرا في غاية الأهمية في سلسلة الروايات حتى يكون المحتوى أقرب للواقع، فإذا كانت أحداث الرواية تمتد لنحو 20 عاما، يجب أن تساير الشخصيات هذا التقدم الزمني.



5 عدم تعارض تفاصيل القصة مع السلسلة

لا يعلم الكاتب غالبا التفاصيل الدقيقة التي سيضيفها على القصة، مع ذلك، ينبغي أن تكون جميع التفاصيل على اتساق فيما بينها في أجزاء السلسلة، فلا يمكن لشخصية يتيم أن تزور والدها في أحد أجزاء القصة.



6 التدقيق بشدة في اتساق القصة حتى لا تنعدم التغيرات في القصة

تحتاج الشخصيات أن تمر ببعض التغيرات مثل المظهر والحالة الاجتماعية، ويمكن ملاحظة التغيرات التي تحدث للكاتب نفسه وللأشخاص من حوله واستخدامها في الكتابة.





7 عدم التخلي عن القصة الأساسية

يجب أن يستمر الكاتب في سرد تفاصيل تنتمي للكتاب الأول من السلسلة، حيث يتوقع القارئ دائما العثور على توضيحات في الكتب التالية من السلسلة.



8 تجنب وضع حدود للعالم الخيالي

يفضل كثير من الكتاب أن يمنحوا القارئ الخيار ليبدأ قراءة السلسلة من أي كتاب يريد، مما يعني أن الكاتب بحاجة لبذل كثير من الجهد في تسهيل انضمام القارئ لعالم القصة في كل كتاب.