الكهرباء تؤسس شركة بمليوني ريال لشراء وبيع التيار

الثلاثاء - 21 فبراير 2017

Tue - 21 Feb 2017

وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء في جلسته التي عقدت أمس على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، برأسمال نقدي قدره مليونا ريال يكون الغرض منها شراء وبيع التيار الكهربائي.



تمويل ذاتي



ووفقا لبيان على موقع تداول اليوم ستكون الشركة الجديدة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء تحت اسم (الشركة السعودية لشراء الطاقة) بتمويل ذاتي، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية.



ولفت البيان إلى أن الغرض من تأسيس الشركة هو شراء وبيع الكهرباء بما فيها طرح وتوقيع الاتفاقيات، وكذلك شراء الوقود لتحقيق أغراض الشركة وتوريده إلى المنتجين الموقعة اتفاقية معهم، بالإضافة إلى استيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها من وإلى الأشخاص خارج المملكة، وفقا للأسلوب أو القواعد التي تصدرها هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج من وقت لآخر، مشيرة إلى أنه لا توجد أطراف ذات علاقة في عقد التأسيس.



توزيع أرباح



وأوصى مجلس إدارة الشركة في اجتماعه أمس بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة من الأهالي ومن في حكمهم، عن العام المالي 2016، بقيمة 547 مليون ريال.



وأوضحت الشركة في بيان على موقع تداول اليوم أن توزيع الأرباح سيكون بواقع 0.70 ريال (70 هللة) للسهم، تمثل 7% من القيمة الاسمية للسهم، مشيرة إلى أن أحقية توزيع الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة التي سيعلن عنها لاحقا، كما سيتم الإعلان عن تاريخ التوزيع في وقت لاحق.



يذكر أن الشركة حققت صافي خسائر بلغ 2.34 مليار ريال، خلال الربع الرابع من عام 2016، مقابل خسائر صافية بلغت 1.45 مليار ريال بالربع المماثل من العام السابق، بنمو في الخسائر نسبته 62.15%، ليصل صافي الأرباح خلال 2016 إلى 2.1 مليار ريال.