150 مسؤولا من السعودية والإمارات يبدؤون أعمال خلوة العزم بأبو ظبي

الاثنين - 20 فبراير 2017

Mon - 20 Feb 2017

تبدأ اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي أعمال الخلوة الاستثنائية المشتركة بين السعودية والإمارات تحت اسم (خلوة العزم)، وذلك بحضور ومشاركة أكثر من 150 مسؤولا حكوميا وعدد من الخبراء في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في البلدين.



وتأتي «خلوة العزم» كأول الأنشطة المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي الذي أعلن عنه في مايو 2016 في جدة، وشهد إعلانه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.



ويرأس المجلس من جانب السعودية ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان، ويرأس جانب الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد.



وتهدف «خلوة العزم» إلى تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين بإنشاء المجلس، ووضع خارطة طريق له على المدى الطويل ليكون النموذج الأمثل للتعاون والتكامل بين الدول، ولتعكس حرص البلدين على توطيد العلاقات الأخوية بينهما والرغبة في تكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمر في المجالات ذات الأولوية ولتكون مكملا لجهود البلدين في تعزيز منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.



وستعقد الخلوة على مرحلتين؛ الأولى في الإمارات والثانية في السعودية.



وتناقش الخلوة ضمن أجندتها ثلاثة محاور استراتيجية بين البلدين، تختص بالجانب الاقتصادي، والجانب المعرفي والبشري، والجانب السياسي والعسكري والأمني، وقد حددت لها 20 جلسة نقاشية تخصصية لمناقشة الوضع الراهن والفرص والتحديات المحتملة، والخروج بأفكار ومبادرات نوعية، فيما ستستمر اللقاءات والمناقشات خلال الأشهر المقبلة بين فرق العمل لاستكمال وضع الخطط وتنفيذها وعرضها على الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

الأكثر قراءة