تهمة بويات تفصل 27 طالبة من جامعة أم القرى

الاثنين - 20 فبراير 2017

Mon - 20 Feb 2017

أصدرت جامعة أم القرى قرارا بفصل 27 طالبة ممن يطلق عليهن «البويات»، مستندة على عشر مخالفات ارتكبتها الطالبات، وذلك بحسب معلومات حصلت عليها «مكة».



وبحسب مسؤول في وحدة الإعلام والاتصال بالجامعة، فإن قرار فصل الطالبات صدر خلال الفصل الماضي، ويأتي بموجب لائحة حقوق وواجبات الطلاب المقرة من مجلس الجامعة، مبينا أن أسباب الفصل متعددة بحسب المخالفات التي ارتكبنها، وما نصت عليه اللائحة.



وأضاف المسؤول أن فصل الطالبة لا يقر إلا بعد متابعة تمتد لنحو ثمانية أشهر، وتتضمن التنبيه والتوجيه وأخذ التعهدات وجلسات مطولة مع إدارة التأديب التي تضم نخبة من الأكاديميات والتربويات والاستماع إلى الطالبة، ثم اتخاذ القرار المناسب، وفي حال عدم حضور الطالبة فإنها تعد قد أسقطت حقها في ذلك، وتصدر اللجنة قرارها بما لديها من حيثيات وأدلة.



وأفاد بأن تعمد مخالفة الأنظمة والإصرار على ذلك وعدم الاستجابة للتنبيه سلوك غير إيجابي يستوجب الحزم، مشيرا إلى أنه متاح للطالبة المفصولة تقديم طلب كتابي بتخفيف العقوبة للجهة المعنية، حيث يدرس الطلب من قبل لجنة التأديب ويقاس إلى مجمل وضع الطالبة ويتخذ القرار المناسب، مؤكدا أن كل الأبواب النظامية والشرعية داخل الجامعة وخارجها متاحة لمن ترى من الطالبات أنها ظـلمت أو تم تجاوز النظام في حقها.



وقالت الطالبات المفصولات أثناء حديثهن لـ «مكة» إن ما استندت إليه الجامعة في فصلهن غير مبرر، إذ اعتمدت - على حد قولهن - على تغيير غالبيتهن لقصات شعرهن، مشيرات إلى أن القصة بدأت قبل أشهر عدة، عندما أبلغن بوجود مخالفات في قصات شعورهن، رغم أنهن يرين أن قصات شعرهن عادية ولا تعتبر شاذة كما تراها الجامعة، كما أنه عقد مجلس تأديبي الفصل الماضي ووعدن بتغيير قصاتهن، إلا أنه بعد عودتهن لمقاعد الدراسة مع الفصل الحالي فوجئن بفصلهن دون النظر إلى التغيير.



وأضفن، أن عدم لبس الإكسسوارات الذي استشهدت به الجامعة لم يكن مقتصرا على الطالبات، فهناك موظفات في الجامعة لا يلبسنها، إضافة إلى أنه لا يعقل احتساب لبس الماركات الرياضية تشبها بالرجال.



وأوضحت الطالبات بشأن المخالفات المرصودة من الجامعة، أنهن سيطرقن أبوابا عدة لرفع الظلم عنهن، ولن يقبلن بضياع مستقبلهن لأسباب لا تستدعي هذه العقوبة.



مخالفات رصدتها الجامعة على الطالبات

1 قصات شعر

2 عدم وضع مكياج

3 عدم وجود أخراص وإكسسوارات

4 ملابس لماركات رجالية

5 التشبه بالرجال في المشي

6 عدم لبس الطوق

7 الملامح الحادة والأكتاف العريضة وشامة الوجه

8 الملابس الغامقة، تيشيرت الخناقية

9 بعض أنواع الأحدذية

10 صبغات الشعر الفاتحة



توضيح الطالبات

1 قصات شعر - عادية ولم تكن شاذة بمعنى «حلق بماكينة».

2 عدم وضع مكياج - نضع المكياج، ومنا من يرسمن عيونهن فقط لوجود حساسية جلد.

3 عدم وجود أخراص وإكسسوارات - ليس مبررا لأننا ذاهبات لمكان علم.

4 ملابس لماركات رجالية - الماركات الرياضية ليست مقتصرة على الرجال وتشمل الجنسين.

5 التشبه بالرجال في المشي - طريقة المشي ليست دليل تشبه.

6 عدم لبس الطوق - شعورنا قصيرة ولا تحتاج لطوق.

7 الملامح الحادة والأكتاف العريضة وشامة الوجه - الملامح والجسد من خلق الله.

8 الملابس الغامقة، تيشيرت الخناقية - ملابس عادية ويصنفونها ملابس (إيمو).

9 بعض أنواع الأحدذية - يعدون الأحذية الرياضية تشبها بالرجال.

10 صبغات الشعر الفاتحة - لون الشعر حرية شخصية.