رحل الثبيتي والبعير باقٍ ويتمغط!!

بعد النسيان
بعد النسيان

الاحد - 19 فبراير 2017

Sun - 19 Feb 2017

يتميز العملاق (مطلق الثبيتي) علاوة ـ رحمهما الله هو والعلاوات ـ على الموهبة العبقرية، بالعلم الأكاديمي وسعة الاطلاع؛ حيث يحمل الماجستير من جامعة (لندن)، وبحكم عمله الدبلوماسي ملحقًا ثقافيًا في سفارتينا في الخرطوم، ولندن؛ فلا تُستغرب متابعته الذكية للإعلام الخارجي وتقلبات السياسة الدولية!



وإذا علمنا أن محاورته الخالدة (الحريبي يوم غنى) جرت سنة (1400هـ/ 1981م) فإن (البعير) المقصود في بيته الثاني:

والبعير اللي يشيل الحمل عوّد يرضع أمه ** بعد قالوا شامخ النيبان مردوم السنامِ!!

قد ـ و(قد) فقط ولا شيء في فن القلطة غير (قد) ـ يكون (آية الله الخميني) قائد الثورة في إيران؛ إذ سرعان ما أعلن (تصديرها) بدءًا بجيرانه في دول الخليج، ولكن (أمه) هي (العراق) التي احتضنته لاجئًا فيها عدة أعوام!!



وبهذا الفهم تنتفي نهائيًا فرضية أن المقصود في بيته الأول هو أستاذ الأجيال (ابن تنباك): فالحريبي نسبة إلى الحرب لا القبيلة! واللحية والعمامة من أوضح ملامح (الخميني)! أما (شليويح المطيري) و(الزلامي) فهما رمزان لدول الخليج العربي!!



وأما عند من يؤرخ للمحاورة بنهاية الثمانينات الميلادية؛ فلن يكون (البعير) غير (صدام حسين)؛ إذ يتنبأ (مطلق) باحتلاله (الكويت 1990) من خلال اطلاعه على التحليلات الخارجية عقب نهاية حرب العراق مع إيران منتصف (1988)!



ولكن خبراء القلطة لا تهمهم تواريخ الأحداث؛ لأنها (فن) وليست تاريخًا، و»العبرة فيها بعموم اللفظ لا بخصوص السبب»؛ كما تقول القاعدة الفقهية الأصولية! وعليها فيمكن تأويل (البعير) بأي زعيم خائن لدول الخليج، اعتدنا على وصفه بـ(أبرهة)؛ حيث يقول مطلق:

الزمان اللي ستر حالك وحالي لا تذمه ** والحرم من دونه المسعى وبيبان السلام ِ!

في إشارة إلى مقولة (عبد المطلب) الشهيرة: «أريد إبلي وللبيت ربٌّ يحميه»!

وبما أن (الثبيتي) يمثل الشعب الخليجي؛ فلا بد أن يتقمص (صياف) دور (البعير) أيَّاً كان!!



ودعونا من السياسة؛ فمن يكون (البعير) عدو الشعب، الذي ما زال يمشي على الدرب (وكلامك ما يهمه)؟!! هل يكون غير (الفساد) الذي يصوره (مطلق) بقوله:

«أنت دابٍ كلما حرك شدوقه سال سمه»!؟؟!

ويحسد (الموااااطٍ) على الرغيف الحاف؛ كما يقول بلسان صياف:

الطعام اللي ليا شفته على صدرك تضمه ** لا نقول إنه حلال ولا نقول إنه حرامِ!

واااا... خلوووها.. يقول (المقص)!!!



[email protected]