خارطة طريق للتخلص من ديون الأندية الرياضية

الاحد - 19 فبراير 2017

Sun - 19 Feb 2017

أعلنت الهيئة العامة للرياضة بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس القواعد المنظمة للحد من ديون الأندية، والتي شملت 8 بنود من تعريفات وتنظيمات ملزمة بدءا من فترة التسجيل الصيفية للموسم المقبل لأندية الدرجة الممتازة، فيما سيتم تطبيق هذه القواعد على أندية الدرجة الأولى في عام 2018 بمبالغ تحدد سنويا بعد دراسة وضع هذه الأندية ماليا.



وستكون إدارة التراخيص برابطة دوري المحترفين السعودي هي الجهة المنوط بها الدور الرقابي والمالي على ميزانيات فرق أندية الدرجة الممتازة، على أن تضع الرابطة اللائحة المنظمة لمهامها لتشمل كامل أحكام الملاءة القانونية والمالية والترخيص للأندية.



وتلزم القواعد الجديدة أندية الدرجة الممتازة بتقديم تقارير مالية في الأول من يوليو المقبل، وفي حال التأخير تفرض عقوبات قد تصل إلى المنع من التسجيل.



الممنوعون من التسجيل



بداية من فترة التسجيل الصيفية لموسم 2017



1 أي ناد من أصحاب المراكز الخمسة الأولى تتجاوز ديونه 40 مليون ريال

2 الأندية أصحاب المركز السادس وحتى العاشر في حال تجاوز الدين 20 مليون ريال

3 الأندية من المركز الحادي عشر وحتى الأخير في حال تجاوز الدين 10 ملايين ريال



بداية من فترة التسجيل الصيفية لموسم 2019



1 الأندية الخمسة الأولى في حال بلغ إجمالي ديونها 80 مليون ريال فأكثر

2 من المركز السادس وحتى العاشر في حال بلغت الديون 40 مليون ريال فأكثر

3 من المركز الحادي عشر إلى الرابع عشر في حال بلغت الديون 20 مليونا فأكثر



تغطية العجز



1 لا تقبل التعاقدات الممولة من خارج ميزانية النادي أيا كان مصدرها في حال كان النادي متجاوزا النسبة النظامية المحددة للتعاقد إلا بعد تغطية العجز.

2 يمنع النادي من جدولة أي مديونية يترتب عليها زيادة مبلغ الدين.



التزامات واجبة على الأندية



1 بداية من فترة التسجيل الصيفية لموسم 2017 يجب على الأندية المتعثرة تخفيض إجمالي الديون والالتزامات بما نسبته 20% من إجمالي ديون الموسم الرياضي 2016 مع مراعاة خط الأساس الذي سيصدر بعد شهرين.

2 بداية من فترة التسجيل الصيفية لموسم 2019 يمنع من التعاقد مع لاعبين سعوديين أو غير سعوديين (هواة ومحترفين) من كانت حجم التزاماته المالية السنوية الناتجة عن عقود اللاعبين تزيد عما نسبته 70% من إيراداته السنوية.

3 يستمر المنع حتى تصل نسبة التعادل الخاصة بإيراداته ومصروفاته



معادلة الدين



التزامات النادي للعامين المقبلين + الديون الحالية - الإيرادات المستحقة والمتوقعة حتى نهاية العامين المقبلين - السيولة الحالية = إجمالي الدين والالتزام للعام المقبل