14 منتجا غذائيا تمتلك تاريخ صلاحية أبديا

السبت - 18 فبراير 2017

Sat - 18 Feb 2017

نشرت مجلة التايم الأمريكية إحصاءات لفريق Feeding America"" ناقشت مشكلة إهدار الطعام في أمريكا، وذكرت أن "الشعب الأمريكي يهدر نحو 40% من الأطعمة الصالحة للأكل، والتي تقدر بـ 70 مليون طن من الطعام سنويا، وتتسبب بخسارة قدرها 161 مليار دولار أمريكي".



تضمنت الأطعمة المهدرة منتجات تم التخلص منها بسبب تجاوزها لتاريخ الانتهاء، ولكنها لم تفسد بعد ولا تزال صالحة للأكل. كما جمعت المجلة قائمة بالمواد الغذائية التي لن تفسد لسنوات حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، ومنها:



1 الأرز: يبقى الأرز صالحا للأكل لسنوات طويلة طالما أنه لا يزال داخل كيس مغلق، ولكن بمجرد فتح كيس الأرز أو العبوة يجب حفظه في وعاء محكم الإغلاق أو وضعه في ثلاجة التجميد، وذلك للحفاظ على الحبوب طازجة.

أما الأرز البني الغني بالألياف فيكون صالحا لمدة 6 أشهر فقط وبعدها يفسد، وذلك بسبب احتوائه على بعض الزيوت.



2 الخردل: يمكن لعلبة الخردل المغلقة أن تستمر صالحة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وبمجرد فتحها تتقلص مدة صلاحيتها إلى عام أو عامين بحسب النوع.



3 الفاصولياء المجففة: تحتوي الفاصولياء المعلبة على كميات كبيرة زائدة من الصوديوم، والمواد المضافة الأخرى.

أما الفاصولياء المجففة فتحمل كثيرا من الألياف والمواد المغذية الضرورية لصحة الجسم، وتبقى صالحة طويلا، وتصل مدة صلاحيتها إلى عام كامل، بشرط أن تحفظ في وعاء محكم الإغلاق داخل مكان بارد وجاف بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.



4 التونة المعلبة: أكدت وزارة الزراعة الأمريكية أن المنتجات الغذائية المعلبة تبقى صالحة لمدة تصل إلى خمس سنوات بشرط أن تكون منخفضة الحمضية، مثل: الخضروات واللحوم والأسماك الطازجة.

حيث يستحيل وصول البكتيريا إليها لإفسادها، ولكن يجب التخلص من المعلبات بمجرد ملاحظة انتفاخ أو تسرب في العبوة.



5 الخل الأبيض: يستخدم الخل الأبيض عادة في التخليل والطبخ على الطريقة التايلاندية والفيتنامية، ويتميز بكونه حمضيا للغاية، مما يجعله قادرا على حفظ نفسه إلى أجل غير مسمى.



6 الملح: يحتفظ الملح بصلاحيته لمدة طويلة جدا وغير محددة عند تخزينه في مكان بارد وجاف، فيما عدا الملح المعالج باليود الذي يبقى فقط لمدة خمس سنوات.



7 الزيتون: يبقى الزيتون المعلب المغلق صالحا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، لذا يفضل دائما تخزينه في الجرار ليكون في متناول اليد وقت الحاجة إليه.



8 نشاء الذرة: تخزين نشاء الذرة في مكان بارد وجاف يجعله صالحا للاستخدام إلى أجل غير مسمى.



9 العسل: يمتلك العسل صلاحية غير منتهية، وهو آمن للأكل حتى لو تغير لونه أو أصبح بحبيبات أو ثقيلا، حيث إن احتواءه على المضادات الحيوية يحميه من الفساد.

ولتخفيف العسل الثقيل يمكن وضعه في وعاء من الماء الدافئ، ويحرك العسل حتى يذوب.



10 الفانيليا: يلجأ كثيرون لشراء الفانيليا المقلدة عوضا عن مستخرج الفانيليا النقي بسبب التكلفة، وربما يجب إعادة النظر في ذلك لأن المنتجات المصنعة تكون وهمية وتفسد في أقل من عامين، بينما المنتجات الحقيقية تبقى مدى الحياة ولها طعم أفضل أيضا.



11 بذور الشيا: تحتوي بذور الشيا على تسعة أحماض أمينية أساسية وتعد مصدرا كبيرا للألياف، وعند تخزينها في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة فإنها تظل لذيذة وآمنة للأكل لمدة تصل إلى عام.



12 البن سريع التحضير: تحتفظ القهوة المغلقة محكما بقوامها لمدة تصل إلى عامين حتى بعد فتح المغلف، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى سنتين إذا تركت دون فتحها.



13 السكر: على الرغم من أن السكر بكل أنواعه يضر بالصحة ولا ينصح بالإكثار منه، إلا أنه ضروري مع المخبوزات والكعك، وتخزينه في وعاء بلاستيكي جاف أو كيس بلاستيكي يبقيه صالحا للاستخدام للأبد.



14 شراب القيقب: يعد شراب القيقب أحد أفضل السكريات الطبيعية، ويمكن الاحتفاظ به إلى الأبد عند تخزينه في الثلاجة أو مجمدا.