كيف تحترف الكتابة؟

السبت - 18 فبراير 2017

Sat - 18 Feb 2017

بدأ العظماء بكتابة ركيكة ووصلوا مع الممارسة لكتابة محترفة ومتمكنة، وهنا 7 خطوات ملهمة وضرورية:



1 يجب أن تملك شيئا تقوله بحماس وأنت مؤمن به، فإذا لم تكن مؤمنا بما تقول ستشعر بالاكتئاب، وستشك في نفسك، وتأكد أن كلا من النقد والثناء المبالغ به سيخلقان لديك تصورات خاطئة، فأنت من تكتب كتابك لا منتقدك، فكن صبورا لأن الكتابة تحتاج وقتا طويلا وتركيزا عميقا.



2 اتبع روتينا معينا، واجلس على مكتبك يوميا لساعات عدة، واكتب أي شيء حتى لو اضطررت إلى محوه في اليوم التالي، فهذه العادات هي ما تصنع الفرق.



3 ساعات الصباح الباكر هي الأفضل للإنتاجية، احصل على قهوتك وتجنب قراءة أي شيء قبل البدء بالكتابة فهذا يبقى ذهنك متقدا.



4 استمع إلى عقلك اللاواعي، فالشخصيات الخيالية يجب أن تصنع لنفسها عالما، وتذكر أن الكتابة ليس لها علاقة بالأرقام، وعاجلا أو آجلا ستتسلل محتويات خيالك اللاواعي إلى نصوصك، وقد تنحرف الفكرة ويصبح الأمر حالة من الفوضى، لذلك يجب عليك إعادة الفكرة إلى مسارها، فأنت الكاتب وأنت المسؤول.



5 اكتب، وقم بإعادة الكتابة، فالمسودة الأولى هي مجرد البداية، وهي ما تخبرك عن نجاح مشروعك من عدمه، وإذا كنت تعمل على جهاز الكمبيوتر قم بطباعة مسودتك الأولى، لأن التحرير يكون أسهل على النسخة المطبوعة.



6 اعرض عملك على الآخرين، ولكن فقط النسخة التي قيد التنفيذ، فأخذ رأي صديق أو محرر أو زميل موثوق به شيء مفيد، لأن الكتابة عمل فردي وغالبا الكاتب الذي يعمل ضمن مجموعة ينجح بشكل أكبر.



7 يجب عليك معرفة العالم الذي تكتب عنه عن ظهر قلب، خاصة إذا كنت تكتب عن التاريخ، فكل التفاصيل مهمة لجلب الحكاية إلى الحياة، فمثلا عليك أن تعرف ماذا تأكل شخصياتك، وماذا تلبس، وما هو شكل مدنهم، ومن يحكمها، وهل كانت هناك طرق ممهدة أو سكك حديدية، وهل كانوا يسافرون سيرا على الأقدام؟ كل التفاصيل مهمة وإلا أصبحت حكايتك مشوهة.