باريس لموسكو وطهران: لا تنتظروا الأسد

الجمعة - 17 فبراير 2017

Fri - 17 Feb 2017

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان أيرولت روسيا وإيران من الاعتقاد بأن نظام الأسد سيمكنه إعادة السيطرة في يوم ما على كامل الأراضي السورية، مؤكدا أن باستطاعة روسيا أن تلعب دورا بناء في سوريا.



ودعا روسيا خلال محادثات في إطار اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين (جي 20) في بون الألمانية إلى الاضطلاع بدور أكثر إيجابية في الجهود المبذولة لإيجاد حل للحرب الأهلية في سوريا، مضيفا «ينبغي أن تتوقف روسيا عن النظر إلى أعضاء المعارضة السورية باعتبارهم إرهابيين».

من جهته، ذكر وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل أمس خلال مؤتمر وزراء خارجية مجموعة العشرين في بون أنه يتعين في هذه المرة التحلي بقدر كبير من الواقعية، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة عدم عقد مفاوضات موازية، وذلك في إشارة إلى المحادثات التي تجرى في كازاخستان بشأن سوريا.

ومن المقرر بدء جولة جديدة من محادثات السلام بشأن سوريا تحت عباءة الأمم المتحدة الخميس المقبل في جنيف. وستدور هذه الجولة حول خطط تشكيل حكومة انتقالية ووضع دستور جديد للبلاد وإجراء انتخابات.



وتعلب روسيا دورا رياديا في المحادثات بشأن سوريا في كازاخستان.

ودارت المحادثات التي أجريت هذا الأسبوع في العاصمة الكازاخستانية أستانة حول سبل السيطرة على الهدنة الهشة، إذ باءت المساعي الروسية لاستغلال هذه المحادثات كمفاوضات سياسية بالفشل.



بدوره، امتنع مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا أمس عن تأكيد مناقشة عملية الانتقال السياسي في محادثات السلام في جنيف الأسبوع المقبل الأمر الذي يعني احتمال عدم طرح مستقبل بشار الأسد على جدول الأعمال.



وقالت يارا شريف المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في بيان «تسترشد المفاوضات تماما بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي يتحدث بشكل محدد عن أسلوب الحكم ودستور جديد وانتخابات في سوريا».



أما وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بحسب مصدر دبلوماسي غربي فقد أبلغ دولا تعارض بشار الأسد أن واشنطن لن تتعاون عسكريا مع روسيا قبل أن تتوقف عن وصف كل معارضي الأسد بأنهم إرهابيون.



وقال الدبلوماسي «خلال المناقشات أوضح أنه لن يكون هناك تعاون عسكري حتى يقر الروس بأن كل المعارضة ليست إرهابيين».

وكان الدبلوماسي يتحدث بعد أن عقد تيلرسون أول محادثات مشتركة له مع دول تعارض الأسد بينها السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا.

إلى ذلك، شارك وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير في اجتماع حول سوريا عقد على هامش اجتماع وزراء خارجية قمة مجموعة العشرين المنعقد في مدينة بون بألمانيا أمس. وجرى خلال الاجتماع بحث المستجدات على الساحة السورية.



متابعات سورية

• وصف روسيا للمعارضة بالإرهاب يمنع التعاون الأمريكي معها

• الأمم المتحدة تمتنع عن تأكيد مناقشة الانتقال السياسي في المحادثات

• الجيش التركي يقول إنه اقترب من السيطرة على الباب



تصريحات فرنسية وألمانية

• ينبغي أن تتوقف روسيا عن النظر إلى المعارضة باعتبارها إرهابية

• لا يجوز أن تكون هناك مفاوضات موازية لجنيف

• يتعين في هذه المرة التحلي بقدر كبير من الواقعية