أسبوع عسير

الجمعة - 17 فبراير 2017

Fri - 17 Feb 2017

حذرت «مكة» بتقرير نشرته في 25 مارس 2014 من تخوف الأهالي في حي المروج بأبها، وشهد الحي أخيرا غرق الطفل نواف الأحمري، وجرف عدد من المركبات.



وتناول التقرير الذي حمل عنوان «سكان مروج أبها يخافون المطر ويترقبون الخطر» معاناة الأهالي في الحي، واستعرض مطالبات الأهالي بحلول جذرية لمعاناتهم ومخاوفهم في حينها من أخطار السيول.



في حين أوضحت أمانة عسير على لسان مدير العلاقات العامة والإعلام محمد البشري آنذاك « أن مخطط حي المروج بأبها ضمن المخططات القديمة، وتجري معالجة وضع العبارات الموجودة في شارع الأربعين، كما تم الإعلان عن مشروع درء أخطار السيول، وعند تنفيذه ستتم إزالة أسباب شكوى أهالي الحي بإذن الله».



كما تناولت «مكة» في تقرير آخر نشر 15 أبريل 2016 بعنوان «الأمطار تفتح ملف الاعتداء على أودية عسير»، ملف التعدي على مجاري السيول والأودية، لتضعه من جديد على طاولة الأمانة والجهات المعنية، بعد تسبب الاعتداءات في غرق عدد من الأحياء في خميس مشيط وأبها وقرى تهامة عسير وبعض المراكز في حينها.



وبرر أمين عسير صالح القاضي حينها أن الأضرار التي تسببت بها الأمطار جاءت نتيجة لما شهدته بعض الأودية ومجاري السيول من اعتداءات أدت إلى تغيير مجاري السيول وفيضان منسوب المياه فيها لتغرق الأحياء المجاورة، مشيرا إلى تشكيل لجنة ستعمل بشكل مكثف على حصر التعديات وإعادة الأودية إلى حجمها الطبيعي ومنع هذه الاعتداءات عليها.



كما أفاد أن الأمطار التي هطلت لم تشهدها عسير منذ نحو 20 عاما، وبالتالي فإن وجود كميات كبيرة من المياه في الشوارع وحدوث بعض الأضرار أمر متوقع بسبب غزارة الأمطار.



إمارة عسير تحذر من الأمطار

دعت إمارة منطقة عسير المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحذر والحيطة نتيجة تواصل هطول الأمطار على المنطقة خلال الإجازة الأسبوعية، مشيرة إلى وصول تنبيه من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح وزخات من البرد تشمل جميع محافظات المنطقة أمس واليوم، مؤكدة أهمية الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول خاصة الأسر والعائلات.



واتس اب بلدية خميس مشيط يستقبل البلاغات

تكثف فرق بلدية محافظة خميس مشيط الميدانية أعمالها في رفع ما خلفته الأمطار التي تشهدها المحافظة لليوم الرابع على التوالي، حيث استعانت بـ 850 عاملا من الشركة المتعهدة بالنظافة.

وأوضح رئيس البلدية الدكتور مسفر الوادعي في بيانه أمس أن الفرق الميدانية تعمل على مدار الساعة لنزح مياه الأمطار، وتنظيف مجاري السيول وتصريفها في الأودية، إضافة إلى فتح الطرق المغلقة نتيجة تجمع المياه، وإصلاح الطرق المتضررة من جراء السيول التي فاضت بها أودية المحافظة. وأشار إلى الاستعانة بعدد كبير من المعدات والمضخات والآليات البلدية والمستأجرة لمباشرة المواقع المتضررة.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ الفوري عن أي تجمعات مياه على الرقم الموحد 940 أو على واتس اب البلدية رقم (0505220270).



مباشرة 4699 بلاغا جراء الأمطار والسيول

استقبلت مراكز التحكم والتوجيه التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني في المناطق من الأحد الماضي وحتى صباح اليوم 4699 بلاغا، منها 3327 في الرياض و960 في عسير و412 في الشرقية جراء الأمطار والسيول.



وأوضح المركز الإعلامي بالمديرية أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة الرياض، وأهاب بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر وعدم المكث في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظا على سلامتهم.



وأفادت مديرية الدفاع المدني في الخرج بأنها تعاملت مع 59 حالة احتجاز، 42 منها داخل المركبات و17 داخل البيوت، وتم إخراجهم دون إصابات.



المحتجزون المنقذون: 951 شخصا

• الرياض 271

• الشرقية 173

• عسير 492

• الباحة 15



المفقودون

• 2 عسير

• 2 الرياض



الوفيات

• 2عسير

• 2 الرياض



المركبات المخرجة

• 650 مركبة



إخلاء وإيواء

• 119 أسرة وشخصا



تبوك تكتسي بالثلوج



شهدت مراكز منطقة تبوك الشمالية فجر أمس تساقطا كثيفا للثلوج، غطى قمم الجبال والأودية ومساحات شاسعة من الصحاري، وسط استعدادات كبيرة اتخذتها القطاعات الحكومية بالمنطقة من الإمارة وقيادة حرس الحدود والقطاعات الأمنية والمرورية والهلال الأحمر.

وشهدت مواقع تساقط الثلوج إقبالا كبيرا من العائلات لمشاهدة المساحات البيضاء التي غطتها كميات الثلوج، مما شكل كثافة كبيرة لمرتادي الطرق المؤدية إلى أماكن الثلوج.