أعلنت وزارة التعليم على لسان متحدثها الرسمي مبارك العصيمي أمس عن قرب إطلاق التأمين الطبي الاختياري لمنسوبي الوزارة، مشيرا إلى أن تفاصيل هذا المشروع سيكشف عنها عبر مؤتمر صحفي يعقده وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى الخميس المقبل.

وشدد مختصون في الشؤون التعليمية والاقتصادية على ضرورة مساهمة وزارة التعليم في خفض أسعار التأمين لمنسوبيها بما لا يقل عن 50%.

ووردت معلومات لـ»مكة» أمس أن الوزارة أبرمت اتفاقات تعاون مع شركات التأمين، لتغطية الطلب المتوقع على التأمين الطبي من منسوبيها، وستمنح الوزارة موظفيها البالغ عددهم نحو 700 ألف موظف وموظفة 3 خيارات.

ووفقا لمذكرات التفاهم المبرمة مع عدة شركات للتأمين الطبي فإنها تضمنت العديد من المميزات التي منحتها شركات التأمين لموظفي الوزارة.

وأفادت المعلومات بأن شركات التأمين اشترطت تجاوز اشتراكات التأمين أرقاما محددة لتتمكن من تنفيذ التزامها تجاه المميزات الممنوحة لموظفي التعليم، على أن تتكفل الوزارة بتحصيل مبالغ اشتراكات التأمين عبر الحسم من راتب المشترك شهريا، بعد تفويض تحصل عليه الوزارة أو إدارة التعليم من الموظف بالموافقة على حسم مبلغ اشتراك التأمين الشهري من مرتبه أو من مستحقات نهاية الخدمة حال تركه العمل.

وأبان الاقتصادي فهد العبدالرحمن أنه في حال تقديم كافة التسهيلات السعرية للمعلمين البالغ عددهم نحو 500 ألف، ستتنافس الشركات على تلك الحصة، فمهما كانت نسب التخفيض فستكون المنافع مشتركة في حال طرحت الوزارة مناقصة لشركات التأمين، وستكون المنافسة حادة بينها، بحيث ستعمل كل شركة على خفض سعرها بنسب عالية، وكذلك يجب على وزارة التعليم ألا تقتنع بأقل من 50% من أجل زيادة الإقبال الحقيقي للمساهمة في زيادة دخل الشركات الطبية، وكذلك يكون مجزيا لفئة كبيرة إن لم يكن للجميع.

بدوره قال القائد التربوي بتعليم جدة سعيد العمري «إن هذا الأمر حلم راود المعلمين منذ أعوام، فكانت هناك تلميحات عن نية الوزارة بذلك منذ 2009، ولكن الآن حان وقت الإفصاح عنه، لكن على وزارة الصحة أن تدرك أن قطاعها الخاص سيرتفع به الضغط مما يتوجب عليها عمل التسهيلات لكافة المستثمرين لرفع أعداد المستشفيات التي تستقبل ما لا يقل عن 500 ألف معلم ومعلمة في حالة دخولهم في التأمين الصحي.

1 التأمين سيكون اختياريا
2 شركة التأمين ستكون اختيارية من بين عدة شركات
3 نوع الاشتراك من حيث المستوى سيكون اختياريا من بين 4 مستويات

أبرز المميزات المتوقعة

  • تخفيض يصل إلى 50% من قيمة الاشتراك المعتاد لغير موظفي الوزارة
  • تحصيل مبلغ التأمين على أقساط شهرية تضمنها الوزارة
  • تمنح شركات التأمين 4 مستويات لاشتراكات التأمين أقلها سيكون بمبلغ شهري رمزي
  • اشتراكات التأمين الطبي ستأخذ بعين الاعتبار أفراد الأسرة وسجل الحالة المرضية لهم