أسماء دفعة الإسكان الأولى تنهي جدل الوعود

الأربعاء - 15 فبراير 2017

Wed - 15 Feb 2017

في خطوة تعكس جديتها في تحريك الملف الأهم للشارع السعودي، التزمت وزارة الإسكان بالوعد الأول الذي قطعته على نفسها قبل 30 يوما، وذلك بإعلانها أمس عن توزيع أكثر من 15 ألفا من منتجاتها لمستحقي الدعم السكني شملت 12 منطقة سعودية، وتوزعت ما بين (وحدة سكنية، وقطعة أرض، وقرض تمويلي)، وذلك من أصل 280 ألف منتج تستهدف توزيعها عام 2017.



وكان المؤتمر الصحفي الذي عقده اثنان من مسؤولي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في الرياض أمس فرصة مواتية لإزالة اللبس وإيضاح الغموض وتبديد المخاوف التي اعترت مستحقي الدعم السكني وبالأخص ممن هم على قوائم انتظار القروض العقارية، حيث أعلن المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف بأن 65% من منتظري التمويل العقاري إلى لحظة الإعلان (وهي نسبة متحركة قد تزيد أو تنقص) سيحظون بقروض مدعومة بالكامل وسيتحمل الصندوق دفع فوائدها، وذلك في رده على سؤال «مكة».



وشملت المنتجات السكنية التي تم الإعلان عن توزيعها (2937 وحدة سكنية في 6 مناطق، و5016 قطعة أرض في 10 مناطق، و7700 قرض تمويلي لمستحقي دعم صندوق التنمية العقارية بمشاركة الجهات التمويلية الأخرى).



5 جهات تمويلية



وكان ملاحظا بأن قائمة الجهات التمويلية التي اتفق معها صندوق التنمية العقارية لتقديم التسهيلات المالية لمستحقي الدعم، بدت ثابتة على 5 جهات هي ذاتها التي تم الإفصاح عنها في أول مؤتمر صحفي لحملة سكني، وهي (بنك الرياض، العربي الوطني، الإنماء، البلاد) إضافة إلى شركة بداية للتمويل، فيما ألمح المشرف على صندوق التنمية العقارية بأن هناك مفاوضات جارية مع عدد من الجهات التمويلية الأخرى من المنتظر الإعلان عنها مع دور التخصيص القادم والمقرر أن يكون في 15 مارس المقبل، لافتا إلى أن الهدف من ذلك هو «تعظيم الاستفادة من الموارد المالية بهدف القضاء على قوائم الانتظار»، فيما ذكر بأن هناك التزاما من المؤسسات التمويلية بصرف قيمة القرض السكني للطلبات المكتملة في ظرف أسبوعين من انتهاء الطلبات.



صرف 21 ألف قرض



وجدد صندوق التنمية العقارية على لسان مشرفه العام، التزامه بهدف القضاء على قوائم الانتظار الحالية لمستحقي التمويل السكني في ظرف السنوات الخمس المقبلة، لافتا إلى أن العام الحالي سيشهد أكبر عملية تقديم للقروض العقارية في تاريخ الصندوق منذ 43 عاما، بواقع 85 ألف مستحق.



وفي ظل الأنباء التي تحدثت عن تأثر صندوق التنمية العقارية بالأزمة المالية، وسط ما أشيع بتوقفه عن الصرف عام 2016، نفى أيهم اليوسف ذلك.



وقال إن الصندوق صرف قروضا تمويلية في العام الماضي لـ21 ألف مواطن بقيمة إجمالية 10 مليارات ريال، ولكن ما حدث أن الصندوق توقف في ذلك العام عن إصدار موافقات جديدة لطالبي القروض السكنية.



حق رفض المنتج



وحملت رسالة «SMS» بثتها وزارة الإسكان في الـ12 من ظهر أمس، على هواتف 15653 مستفيدا من الدعم السكني، الخبر الذي طال انتظاره بالنسبة لهم، وهو تحقق فرصة حصولهم على منتجاتها الثلاثة (وحدة سكنية، قطعة أرض، قرض تمويل).



وقال المستشار المشرف العام على وكالة الدعم السكني في وزارة الإسكان الأمير سعود بن طلال، خلال وقائع المؤتمر الصحفي، بأن الوزارة راعت في الدفعة الأولى عددا من العناصر الرئيسة؛ تتمثل بـ»نقاط الأولوية، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهري، عمر المتقدم).



وأكد الأمير سعود بن طلال على حق المستفيد رفض المنتج المقدم له، وفقا لظرفه الحالي. وقال إن من يرفض المنتجات المقدمة إليه سيعود لدائرة التخصيص مجددا.



منافسة مفتوحة وشفافة



وعن مستقبل شراكات وزارة الإسكان مع الشركات الأجنبية، لفت سعود بن طلال إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص قائمة في ظل مشروع البيع على الخارطة «وافي»، والتي ستكون المنافسة فيه مفتوحة وشفافة، مبينا بأن هناك مشروعين فقط دخلت فيهما الوزارة بشكل مباشر، الأول «ضاحية الأصفر» بالتعاون مع أرامكو، والثاني مشروع إنشاء 100 ألف وحدة مع إحدى الشركات الصينية.

وعن هواجس المواطنين ومخاوفهم حول مدى جودة المنتجات السكنية المقدمة لهم والتوجس من رداءتها، بدد الأمير سعود بن طلال تلك المخاوف، مشددا على أن وزارة الإسكان تضع في حسبانها أعلى المعايير العالمية في المشاريع التي تشرف عليها، فضلا عن اعتمادها لمبدأ الجولات التفتيشية وتحديدا للمشاريع التي ستتم ترسيتها في مشروع البيع على الخارطة.



على ماذا استندت الإسكان في تحديد مستحقي الدفعة الأولى؟



1 نقاط الأولوية

2 الدخل الشهري

3 عدد أفراد الأسرة

4 عمر المتقدم



أشكال الدعم المالي.. تعرف عليها؟



هناك طريقتان لتقديم الدعم المالي للمنتجات السكنية، تتمثلان بـ:



الرهن الميسر

من خلاله تضمن وزارة الإسكان 5% من قيمة المنتج تضاف إلى إجمالي القرض العقاري.



التمويل المدعوم

به يتم دعم هامش الربح للتمويل المدعوم من خلال قنوات التمويل المتعددة.



حاسبة الدعم

طريقك للتخطيط لشراء المنزل




تتيح بوابة سكني للمواطنين الراغبين في اقتناء منزل آلية تحمل اسم «حاسبة الدعم» لتقدم ما يمكن تسميته بخارطة طريق أولية للمستفيد تمكنه من تحديد خياراته وفقا لدخله وما يمكن أن يحصل عليه من دعم، بناء على عدد من المعطيات.



المدخلات



1 قيمة العقار

2 الدفعة المقدمة

3 مدة التمويل بالسنوات

4 عدد أفراد الأسرة

5 الدخل الشهري



المخرجات



1 قيمة التمويل المدعوم

2 القسط الشهري

3 إجمالي قيمة الدعم

4 مبلغ الدعم الشهري

5 مدة التمويل المدعوم بالشهر

6 قيمة ضمان الدفعة المقدمة

7 الدفعة المقدمة الواجب دفعها



6 نقاط تهمك في مؤتمر الإسكان



1-
65 % ممن هم على قوائم الانتظار حتى أمس سيحظون بدعم كامل لقروضهم.

2- مؤسسات التمويل ملتزمة بتوفير القروض السكنية للطلبات المكتملة في غضون أسبوعين.

3- نضمن جودة بناء الوحدات السكنية وفرق الوزارة التفتيشية ستباشر مشاريع البيع على الخارطة.

4- جميع قوائم الانتظار الحالية ستحظى بالدعم خلال 5 سنوات من الآن.

5- الدفعات الجديدة من تخصيص المنتجات ستعلن منتصف كل شهر

6- من حق المستفيد رفض المنتج المقدم له وسيعود لدائرة التخصيص من جديد.