تويتر لكشف المتسترين التجاريين وفرق نسائية لتفتيش المنازل

الأربعاء - 15 فبراير 2017

Wed - 15 Feb 2017

أكد نائب مدير عام مكافحة التستر التجاري بوزارة التجارة والاستثمار فهد السلامة وجود فرق نسائية لمكافحة التستر التجاري، تتولى مسؤولية مراقبة وتفتيش المشاغل والتصوير النسائي، ويشمل ذلك المنازل عند وجود بلاغات، بعد أخذ إذن الدخول من هيئة التحقيق والادعاء العام، لافتا إلى استخدام أساليب جديدة لمكافحة التستر التجاري، من بينها تتبع موقع «تويتر» للبحث عن حالات التستر.



وأوضح السلامة في ورشة نظمتها غرفة الشرقية أمس أن التجنيس أضحى سببا رئيسيا للتستر التجاري، إذ إن المرأة المجنسة تعمد بمجرد امتلاك الهوية الوطنية إلى استقدام أقاربها، وإعطائهم الصلاحيات لممارسة النشاط التجاري عوضا عنها، دون رقابة.



الرياض تتصدر ثم جدة



وقال السلامة في ورشة عمل بعنوان «مخاطر وأضرار التستر التجاري» إن الرياض تتصدر المناطق في حالات التستر التجاري والقضايا المحالة من هيئة التحقيق والادعاء العام، تليها جدة، متحفظا عن ذكر عدد الحالات، مبينا أن قطاع المقاولات يستحوذ على 40% من حالات التستر التجاري، يليه قطاع الأغذية. ولفت إلى أن هيئة التحقيق والادعاء العام وديوان المظالم يعيدان الكثير من القضايا للوزارة لافتقارها للأدلة المادية، كما أن التستر التجاري يعد جريمة جنائية تحتاج إلى حكم قضائي.



استغلال بطاقات النزلاء



وأوضح أن الوزارة بالتعاون مع جهات حكومية أخرى وخلال تنفيذها جولة تفتيشية بأحد الفنادق المشهورة بالرياض اكتشفت استغلال موظف استقبال لبطاقات الزبائن (المواطنين، والأجانب) بشرائح جوال، وترويجها بالسوق، إضافة لضبط أسلحة وطلاسم بأحد الفنادق، فضلا عن اكتشاف غابة من الصراصير بأحد المطابخ ذات الديكور الجذاب، مؤكدا على وجود شبكات وتكتلات من العمالة تحظر على المواطن الدخول فيها، حيث تحتكر النشاط على نفسها.



65 % زيادة البلاغات



وقال السلامة إن نسبة البلاغات المتعلقة بالتستر التجاري من خلال مركز البلاغات ارتفعت إلى 65% خلال 2016، لتصل إلى 2537 بلاغا، مقابل 1565 بلاغا عام 2015، و456 بلاغا عام 2014، إضافة إلى البلاغات المقدمة بصورة غير مباشرة، أو البلاغات الواردة من جهات حكومية مختلفة، مشيرا إلى ضبط حالات تستر لمستثمرين أجانب بمجرد استخراج رخصة الاستثمار، إذ إن الدروس الخصوصية للمدرس الوافد خارج الدوام مخالفة وفقا لأنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.



التحقق من الكيدية



وأفاد أن الوزارة تتعامل مع البلاغات الواردة بكل جدية وتتحقق منها، كما يوجد تنسيق مشترك مع وزارات الداخلية، والتنمية الاجتماعية والعمل، والعدل، مشددا على ضرورة تقديم الأوراق الثبوتية للتأكد من أن الدعاوى ليست كيدية، لافتا إلى صدور قرار بإلزام المحلات بتوفير أجهزة «نقاط البيع» كأحد الحلول للقضاء على التستر التجاري.



361 شيكا على بياض



وأكد السلامة دخول سعوديين السجن جراء التستر التجاري، إذ تم ضبط قضية تحرير شيكات موقعة على بياض ويبلغ عددها361 شيكا، بالإضافة لاكتشاف قضية توقيع مواطن 13 شيكا بدون رصيد إلى غير سعودي، حيث استغلت تلك الشيكات في شراء كميات كبيرة من أجهزة الحاسب الآلي، وحينما وصلت القضية إلى المحكمة أنكر الأجنبي، بينما اعترف المواطن بالتستر، مضيفا أن بعض الشكاوى تأتي من الأجنبي نفسه، حيث قدم أحدهم دعوى ضد كفيله السعودي بعد الاستيلاء على ممتلكاته بعد نجاح مشروعه.



تحويل مبالغ التستر



وأشار السلامة إلى أن الأثر الاقتصادي يتضح من حجم التحويلات الأجنبية للخارج، والتي بلغت عام 2015 حوالي 156 مليار ريال، منها نسبة كبيرة نتيجة التستر التجاري، وهي لا تتوازى مع متوسط الراتب للعامل الأجنبي الذي لا يتعدى 1187 ريالا.



عقوبات التستر



1 غرامات تصل لمليون ريال

2 السجن 24 شهرا

3 إيقاف النشاط

4 التشهير

5 إبعاد غير السعودي



مكافأة المبلغين عن التستر 30% من قيمة الغرامة

أمثلة للمكافآت

  • مكافأة مواطن بقيمة 135 ألف ريال

  • مقيم أردني بـ 200 ألف ريال


أبلغا عن حالات تستر