مؤتمر جمعيتي الجهاز الهضمي وأمراض الكبد يختتم أعماله في جدة

الثلاثاء - 14 فبراير 2017

Tue - 14 Feb 2017

اختتمت فعاليات المؤتمر الـ15 للجمعية السعودية للجهاز الهضمي بجامعة الملك سعود الذي نظمته في جدة بالتعاون مع جمعية أمراض الكبد السعودية بالتزامن مع مؤتمرها الرابع، وذلك خلال اليومين الماضيين بمشاركة عدد من أطباء الكبد والجهاز الهضمي والمناظير العلاجية من داخل المملكة وخارجها.



وأوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فيصل سنائي أن المؤتمر ركز على بحث مستجدات أمراض الجهاز الهضمي والكبد من خلال طرح عدد من الأوراق العلمية المقدمة من الأطباء المشاركين التي قدمت بشكل أساسي من المملكة العربية السعودية من العاملين في المجال الصحي وكذلك بعض طلبة كلية الطب.



وأوصى المشاركون بضرورة صرف أدوية مثبتات البروتون لمعالجة الارتجاع المعدي تحت إشراف طبي، باستخدام الاستبيان الذي نشر أخيرا عند تشخيص القولون العصبي للتأكد من التشخيص بعد تبين الأطباء أن بعض مرضى داء الكرونز يتم تشخيصهم مبدئيا بالقولون العصبي لتشابه الأعراض، مع ضرورة حصول الطبيب على تدريب عال في مجال ممارسة المناظير العلاجية المتقدمة.



وألقى رئيس المجلس العلمي لزمالة أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور فيصل بتوا، محاضرة تطرقت إلى مجالات التدريب في السعودية، وكيف تطور التعاون المثمر بين الجمعيات العلمية، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية ‏‏من أجل إعداد برامج ‏خدمة المجتمع، وبرامج قيادية لإعداد سواعد المستقبل من أطباء ‏وممارسين صحيين.



وقال رئيس جمعية أمراض وزراعة الكبد الدكتور محمد الغامدي إن المشاركين في المؤتمر الرابع لأمراض وزراعة الكبد أوصوا في مؤتمرهم بتحديث السياسات الخاصة بعلاج فيروس الكبد (سي)، ومحاولة القضاء التام عليه، ومعرفة ما ينتج عنه من أمراض تصيب الكبد بالتليف والأورام.



وأشار إلى أنهم ناقشوا كذلك الطرق الحديثة للتحكم في فيروس الكبد (ب) والتقليل من مخاطره من خلال استخدام أدوية حديثة مع العمل على استحداث سياسات طبية جديدة لزراعة الكبد والأمراض المناعية الخاصة بها، وإعداد قاعدة بيانات متكاملة لحصر انتشار فيروس (سي) من خلال قاعدة (ساند) بالتعاون مع وزارة الصحة.



ومنحت الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد جائزتها السنوية للبروفيسور هشام أكبر من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، لما قدمه من دعم للمسيرة العلمية في مجال أمراض الكبد لأكثر من عقدين من الزمن.