المالية: الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر تحد من نمو مستدام

الاثنين - 13 فبراير 2017

Mon - 13 Feb 2017

أكد نائب وزير المالية الدكتور حمد البازعي، في اجتماع لمجموعة العشرين أمس بالرياض، أن الاقتصاد العالمي لا يزال يواجه مخاطر تحد من نموه بشكل مستدام ومتوازن، داعيا إلى سياسات اقتصادية متكيفة ومدعومة بالإصلاحات الهيكلية، وإلى أهمية زيادة مرونة اقتصادات دول مجموعة العشرين لمواجهة الأزمات المستقبلية والتكيف معها، مستعرضا تجربة المملكة في الحفاظ على النمو الاقتصادي على الرغم من الظروف غير المواتية المتمثلة بالانخفاض الحاد في أسعار النفط.



مواصلة تعزيز النمو

وأشار البازعي في أعمال الاجتماع الثاني لمجموعة عمل إطار النمو القوي والمستدام والمتوازن في مجموعة العشرين، الذي تستضيفه وزارة المالية بمشاركة مؤسسة النقد العربي السعودي، وبالتعاون مع وزارة المالية الألمانية، إلى ضرورة مواصلة مجموعة العشرين جهودها في تعزيز النمو الاقتصادي على المدى المتوسط.



ويأتي الاجتماع في نطاق دور المملكة الفاعل في مجموعة العشرين، حيث تعد مجموعة عمل الإطار إحدى مجموعات العمل الرئيسة ضمن المسار المالي، وتتولى تقديم أعمالها المتعلقة بالسياسات الاقتصادية وبشكل خاص سياسات القطاعين المالي والنقدي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لتنفيذ التزام المجموعة بالتعاون لتحقيق نمو عالمي قوي ومستدام ومتوازن.





التنويع هدف الرؤية

وذكر البازعي أن رؤية المملكة 2030 وما تستهدفه من تنويع اقتصادي وإصلاحات شاملة، تتفق مع جهود مجموعة العشرين في السعي لتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن في دول المجموعة.



ويبحث الاجتماع التقييم المتبادل بين دول مجموعة العشرين بشأن السياسات التي تتخذها دول المجموعة لتحقيق الأهداف المتفق عليها، وذلك بدعم من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وعادة ما يتم توجيه أعمال مجموعة العمل من خلال وكلاء ووزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية.

الأكثر قراءة