13 وظيفة تأمينية للتوطين قبل 2 يوليو

الاثنين - 13 فبراير 2017

Mon - 13 Feb 2017

فيما أكد خبير تأميني أن توطين قطاع التأمين والمهن الحرة التابعة له دونه عقبات جمة ينبغي تجاوزها خلال الفترة المحددة، أكد مسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي لـ «مكة» إمكانية توطين الوظائف المحددة بشكل كامل خلال الفترة حتى 2 يوليو المقبل، مشيرا إلى أن نسبة السعودة حاليا تتجاوز 60%، وبالإمكان تغطية النسبة المتبقية بالكوادر التي تم تأهيلها أخيرا، داعيا الشركات إلى أخذ زمام المبادرة في التوطين الكامل قبل انتهاء المهلة المحددة وتطبيق المخالفات عليها.



وبحسب المسؤول هناك 13 وظيفة ينتظر أن تبادر الشركات إلى سعودتها قبل المدة المحددة.



وكانت مؤسسة النقد «ساما» ألزمت شركات التأمين وشركات المهن الحرة بتوطين إدارات مطالبات المركبات وإدارات العناية بالعملاء بنسبة 100% في موعد أقصاه 2 يوليو المقبل، مشيرة إلى مضاعفة الجهود للوصول إلى أهداف رفع نسب التوطين استنادا إلى المادة التاسعة والسبعين من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، وإلى التعليمات التي صدرت عن المؤسسة بهذا الخصوص.



تدريب 3000 سعودي



وأشار المسؤول في ساما إلى توقيع اتفاقية بين مؤسسة النقد ووزارة التعليم قبل عامين تتضمن تدريب 3000 سعودي على الأقل في وظائف التأمين والمهن الحرة المساندة، من أجل تسريع توطين القطاع، لافتا إلى أن مشروع التدريب بدأ يؤتي أكله، مع وجود حماس كبير لدى قطاع كبير من السعوديين للالتحاق بوظائف التأمين.



عقوبات رادعة



وأوضح أن «ساما» سوف تتابع مراحل تطور التوطين، ويتعين على شركات التأمين والمهن الحرة تزويد المؤسسة بتقارير شهرية لبيان الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن، ومدى تقدم الشركة في توطين الوظائف، مشيرا إلى أن مخالفة قرار التوطين تستوجب عقوبات تصل إلى حرمان الشركة المخالفة من التأمين على المركبات.



إمكانية التوطين



وأوضح رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية صلاح الجبر أن شركات التأمين استطاعت خلال السنوات الأخيرة تحقيق نسب عالية في السعودة بلغ بعضها 90%، وهذه الشركات لن تجد مشكلة في التوطين، خاصة أن التوطين في المرحلة الأولى متوجه إلى التثمين والتقييم والمطالبات وخدمة العملاء، كما أن هناك سهولة بالمقابل في إشغال المهن التأمينية الحرة، مشيرا إلى أن الكثير من شركات التأمين لديها معاهد تدريب خاصة تستفيد منها الشركات الأخرى.



وحول مصير العاملين الأجانب في الشركات أشار الجبر إلى إمكانية الاستفادة من بعضهم في تدريب السعوديين أو العمل في القطاعات التي لم تستهدف بالتوطين الكامل، بينما يستغنى عن البقية.



الأجانب للتدريب



وأكد المتحدث باسم شركات التأمين عادل العيسى قدرة الشركات على التوطين خلال الأشهر الخمسة المقبلة، مشيرا إلى أن التأمين هو من أسرع القطاعات في برامج السعودة قياسا بالفترة الزمنية لإنشاء الشركات.



وذكر أن قرار ساما سيتيح مئات الفرص الوظيفية للسعوديين في القطاعات المحددة بالتوطين، مشيرا إلى أن الأجانب الذين يملكون الخبرة يمكن الاستفادة منهم في معاهد التدريب والبقية سيستغنى عنهم، حيث يعملون وفق عقود محددة بزمن.



30 % من السوق



وأفاد عضو اللجنة الوطنية للتأمين السابق والخبير التأميني عيد الناصر بأن التعميم الصادر عن ساما يستهدف إدارتين هما مطالبات المركبات، والعناية بعملاء المركبات، ويشكل 30 % من سوق التأمين. وأوضح أن المطالبات في 2015 كانت في حدود 24.5 مليار ريال، مبينا أن سوقا بهذا الحجم يحتاج إلى كوادر مؤهلة تأهيلا أكاديميا وميدانيا، وهو ما يعني أن على الشركات التي بلغت فيها السعودة 50 % أن تسابق الزمن بخطط مدروسة لتحقيق هدف ساما في التوطين.



عقبات التوطين



وأشار الناصر إلى عقبات في هذا الاتجاه، من أهمها اعتبار كثير من مسؤولي الشركات الصرف على التدريب تبديدا للأموال، ويكتفون بالحد الأدنى، ومن أمثلة ذلك عندما فرضت ساما مادة «مبادئ التأمين» على الراغبين في العمل بالتأمين، تعاملت معها أغلب الشركات وكأنها شهادة عليا، بينما هي لا تعدو «رؤوس أقلام» في التأمين،لافتا إلى أن الكوادر المؤهلة للتعامل مع تسوية المطالبات يجب أن تدرس نظام المرور، وتأمين المركبات، وتسوية المطالبات المتعلقة بها.



ما هي الوظائف المشمولة بالتوطين؟



1 إدارات استقبال العملاء

2 إدارات ومراكز استقبال المطالبات

3 خبراء المعاينة

4 خبراء إدارة الحطام

5 مختصو الاسترداد

6 إدارات العناية بالعملاء

7 مهام معالجة الشكاوى

8 وسطاء التأمين

9 وكلاء التأمين

10 مقدرو الخسائر

11 أخصائيو التسوية

12 استشاريو التأمين

13 خبراء اكتواريون