تسجيل عقد الإيجار الكترونيا شرط لصحته وربط إصدار رخص عمل غير السعوديين بوجوده

الاثنين - 13 فبراير 2017

Mon - 13 Feb 2017

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض اليوم على عدم اعتبار عقد الإيجار غير المسجل في الشبكة الالكترونية عقدا صحيحا منتجا لآثاره الإدارية والقضائية، وأن تضع وزارتا العدل والإسكان الشروط والمتطلبات اللازم توافرها في العقد حتى يمكن اعتباره مسجلا في الشبكة الالكترونية، وعلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اشتراط وجود عقد إيجار مسجل في شبكة (إيجار) لإصدار رخص العمل لغير السعوديين أو تجديدها.



مباحثات ولقاءات



وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مباحثاته مع رئيس جمهورية تتارستان رستم مينخانوف، والرسالة التي تسلمها من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وما جرى خلاله من استعراض للعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل تطابق توجهات البلدين في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وسبل تنمية العلاقات الاستراتيجية بما يخدم المصالح المشتركة، وكذلك استقباله للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، وما تم خلاله من بحث لجهود الأمم المتحدة والمهام المنوطة بها في سبيل تحقيق السلام والأمن الدوليين.



محاربة الإرهاب



وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس عبر عن الفخر والاعتزاز للدور البناء الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمحاربة الإرهاب وجهودها المميزة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، مثمنا في هذا السياق تسلم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ميدالية "جورج تينت" للعمل الاستخباراتي المميز في مجال مكافحة الإرهاب نظير إسهاماته غير المحدودة لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، مؤكدا أن هذا التكريم يجسد التقدير الكبير للمملكة في جهودها الرافضة للإرهاب وإدانتها وشجبها له بصوره وأشكاله كافة أيا كان مصدره وأهدافه، وتقديرا وعرفانا لولي العهد على الجهود المميزة التي قام بها لمحاربة الإرهاب، ولشجاعة رجال الأمن وتعاون المجتمع بكافة أطيافه في محاربة الإرهاب.



وثمن المجلس ما عبر عنه وزير الخارجية الأمريكي لدى اتصاله بخادم الحرمين الشريفين من تقدير لقيادة ودور المملكة في العمل على الاستقرار للمنطقة وأهمية الدور الذي تقوم به لتحقيق السلام في العالم، والتأكيد على أهمية العمل مع المملكة ووضع خطة شاملة لتقوية العلاقات الثنائية في مجال التعاون العسكري والعمل سويا ضد الإرهاب وتعزيز العلاقات الاقتصادية.



تعايش الشعوب



وتطرق المجلس إلى أعمال الاجتماع العام الرابع لرؤساء بعثات المملكة في الخارج تحت عنوان "رسالة السفير"، مشددا في هذا الشأن على ما اشتملت عليه كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله وزير الخارجية وكبار مسؤولي الوزارة ورؤساء بعثات المملكة في الخارج من توجيهات قيمة، وتأكيد على التعريف بمواقف المملكة وحرصها على تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي، وكذلك التعريف بنهجها وسياستها التي تقوم على الوسطية والتسامح والاعتدال والحرص على حسن الجوار والتعايش بين الشعوب ونبذ العنف والإرهاب، وضرورة تلمس حاجات المواطنين ورعاية شؤونهم وتذليل كل ما يواجهونه من عقبات.



التنسيق السعودي التركي



ونوه المجلس بنتائج الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي التركي، وما أسفر عنه الاجتماع من تأكيد على رغبة البلدين الشقيقين لتعزيز وتكثيف العلاقات الاستراتيجية بينهما، وحرص على التعاون لمواجهة التحديات في المنطقة.



تقارير وموضوعات



واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى المجلس إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن عام مالي سابق، وعلى نتائج اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.



موافقات

وافق مجلس الوزراء على:




1 تفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الماليزي والجانب الإندونيسي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في السعودية ووزارتي الصحة في ماليزيا وإندونيسيا، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

2 تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية ووزارة العلوم والصناعة والتقنية في تركيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

3 مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارتي التجارة والاستثمار في السعودية والتجارة بالصين، الموقعة في الرياض بتاريخ 9 / 4 / 1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

4 مذكرات تفاهم بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكل من رابطة الجامعات النهضية، والجامعة المحمدية بمدينة (مالانج) وجامعة الرانيري الإسلامية الحكومية بالجمهورية الإندونيسية.

5 مذكرة تعاون بين هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية، الموقعة في أنقرة بتاريخ 28 / 12 / 1437هـ.

6 تفويض وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأردني، في شأن مشروع اتفاقية بين السعودية والأردن حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

7 تعيين أسامة جعفر فقيه، والدكتور يحيى محمود جنيد، والدكتور عبدالرحمن سليمان المزيني، والدكتور حسن عواد مهنا السريحي، ويوسف عبدالستار الميمني أعضاء من أهل الاختصاص في مجلس أمناء مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية لمدة (ثلاث) سنوات.

8 تعيين الدكتورة ثريا بنت أحمد عبيد، والدكتور صالح بن خلف الحارثي، والدكتور خالد بن عثمان اليحيى، أعضاء من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية لمدة ثلاث سنوات.

9 اعتماد الحساب الختامي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي (1435 / 1436).



تنظيم عقود إيجارات المساكن



بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 11 ـ 23 / 38 / د ) وتاريــخ 18 / 4 / 1438هـ، في شأن قواعد تعزيز الثقة في سوق إيجار المساكن، قرر مجلس الوزراء ما يلي:



1 عدم اعتبار عقد الإيجار غير المسجل في الشبكة الالكترونية عقدا صحيحا منتجا لآثاره الإدارية والقضائية، وأن تضع وزارتا العدل والإسكان الشروط والمتطلبات اللازم توافرها في العقد حتى يمكن اعتباره مسجلا في الشبكة الالكترونية، والحالات التي يمكن شمولها بذلك، بما فيها حالة امتناع أحد طرفي العقد عن تسجيله.

2 على الجهات الحكومية ـ التي يتطلب تقديمها للخدمة وجود عقد إيجار ـ الاستعانة بشبكة (إيجار) للتحقق من العقد.

3 على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اشتراط وجود عقد إيجار مسجل في شبكة (إيجار) لإصدار رخص العمل لغير السعوديين أو تجديدها، على أن تنسق الوزارة مع وزارة الإسكان للاتفاق على الآلية اللازمة لذلك، وتحديد المهن ذات الصلة.



ترقيات



1 الدكتور غانم بن سعد بن دخيل الغانم - (وكيل الوزارة لشؤون البعثات) - المرتبة 15 - وزارة التعليم.

2 شافي بن علي بن عايض الجحدري - (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) - المرتبة 15 - وزارة التعليم.

3 جمال بن عبدالعزيز بن محمد صالح رفة - (سفير) - وزارة الخارجية.

4 عبدالله بن محمد بن راشد الغميجان - (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الدعوة) - المرتبة 14 - وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

5 ترقية الآتية أسماؤهم على وظائف بمسمى (وزير مفوض) في وزارة الخارجية وهم:

  • محمد بن عبدالرحمن بن عثمان الشقيران.

  • عبدالله بن سفر بن أحمد عصيدان.

  • محارب بن إبراهيم بن عبدالرحمن المحارب.