92 مليارا لتحقيق 16 هدفا استراتيجيا للبيئة والمياه والزراعة

الاثنين - 13 فبراير 2017

Mon - 13 Feb 2017

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي أن الوزارة حصلت على دعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قدره 92 مليار ريال، لمبادراتها في قطاعات الوزارة الثلاث لتحقيق (16) هدفا استراتيجيا، لتستثمر عناصر القوة ومجالات الفرص وتعظيم الاستفادة القصوى من الوصول إلى النتائج المرجوة منها، وذلك لتحقيق الأهداف الإنمائية المتوافقة مع رؤية المملكة 2030.



جاء ذلك في كلمة الفضلي خلال افتتاحه انطلاق أعمال المنتدى السعودي للمياه والبيئة أمس بقاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بفندق الفيصلية، مبينا أن المنتدى سيناقش أبرز ما استجد في قطاعي (المياه والبيئة)، حيث ينعقد للسنة (الثانية عشرة) على التوالي، مؤكدا أنها مناسبة مهمة تعنى بقضايا المياه والبيئة، مما جعله محط اهتمام المستثمرين والمقاولين والمصنعين والمستهلكين ومقدمي الخدمة في هذين القطاعين الحيويين والمهمين.



وبين أن رؤية الوزارة في قطاع المياه تضمنت المحافظة على الموارد المائية وتنميتها واستدامتها وترشيد استخداماتها، وذلك بوضع استراتيجية وطنية للمياه، ومن أهم أهدافها التطوير المؤسسي، والعمل على تهيئة البيئة المناسبة لخصخصة خدمات المياه، وتعزيز مصادر وأمن الإمداد المائي، والاستفادة المثلى من التقنيات الحديثة، وإشراك القطاع الخاص في إطار مؤسسي يشمل إنتاج المياه، والنقل والتوزيع، وزيادة السعات التصميمية لمحطات معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها، ورفع كفاءة المحطات الثنائية إلى ثلاثية، والتوسع في إنشاء محطات جديدة والاستفادة الكاملة من المياه المعالجة، والحد من استنزاف المياه الجوفية، وخفض نسبة الهدر في شبكات المياه.



وأكد أن الوزارة تسعى للاستفادة المثلى من مياه الأمطار من خلال اعتماد تنفيذ مئات السدود، في مناطق المملكة كافة، لتضاف إلى (535) سدا قائما حاليا، تزيد سعتها التخزينية عن ملياري متر مكعب، حيث نفذ على بعض هذه السدود محطات تنقية بلغ عدد المنفذ منها وما هو في طور التنفيذ (57) محطة، بطاقة إنتاجية تبلغ (991.000) متر مكعب يوميا، يستفاد منها في إمدادات مياه الشرب في عدد من مناطق المملكة.



وأفاد بأن قطاع تحلية المياه المالحة، يضع المملكة في الصدارة والريادة على مستوى العالم في مجال صناعة التحلية، وقد صدرت الموافقة على تخصيص قطاع التحلية، والعمل جار حاليا لاستكمال هذا البرنامج، مفيدا أن الوزارة أقرت (18) مبادرة لحماية البيئة وتطوير الأرصاد والخدمات التي تقدمها، ومبادرتين لتنمية الغابات والمراعي، وتطوير المتنزهات الوطنية واستثمارها.



وقال وزير البيئة والموارد المائية السنغافوري ماساجوس ذو الكفل إن بلاده واجهت سنوات من الجفاف، وهذا التحدي الصعب دفعها إلى التطوير والإبداع في مجال المياه وتحويل هذا التحدي إلى نقطة قوة حتى أصبحت في السنوات الأخيرة من الدول التي يشار لها بالبنان في مجال إدارة المياه بكفاءة.



وبين استراتيجية إدارة المياه في سنغافورة على جمع كل قطرة مياه، أي تجميع مياه الأمطار في أنهار وبحيرات خاصة، تم إعدادها لذلك قبل أن تذهب إلى المحيط، وهناك شبكة متكاملة وشاملة لتجميع مياه الأمطار في قنوات وأنهار وبحيرات، وإعادة استعمال الماء بدون نهاية من خلال إعادة مياه الصرف الصحي لتصبح صالحة للشرب، وتحلية المزيد من مياه البحر، وتعليم الجماهير حول الوعي بأهمية المحافظة على الماء وتقليص نسبة الهدر أو الخسارة في المياه.



وافتتح الفضلي والوزير السنغافوري المعرض المصاحب للمنتدى، ثم تجولا في المعرض الذي يشارك فيه أكثر من 60 جهة حكومية وخاصة متخصصة في المجالين المائي والبيئي.





الفائزون بجوائز التميز

- المياه: شركة المياه الوطنية

- البيئة: متنزه الغاط الوطني

- التكنولوجيا والابتكار: شركة المهيدب



مذكرات تفاهم

1 مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة أرامكو السعودية لمشاريع الطاقة.

- وقع الاتفاقية محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي الحازمي والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية لمشاريع الطاقة المهندس ماجد مفتي.

- تهدف هذه المذكرة إلى تطوير تقنيات جديدة وتعزيز التقنيات الحالية في صناعات المياه والطاقة في المملكة.

2 مذكرة تفاهم ثانية بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة هيدروكيم السعودية المحدودة.

- وقع الاتفاقية عن المؤسسة المهندس علي الحازمي فيما مثل شركة هيدوكيم السعودية المحدودة الرئيس التنفيذي للشركة المهندس صالح الزهراني.

- تشمل المذكرة إرساء المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لمشاريع محطة تحلية حقل المرحلة الثالثة (SWRO 16,000m3/Day)، ومحطة تحلية ضبا المرحلة الرابعة (SWRO 16,000m3/Day)، ومحطة تحلية الوجه المرحلة الرابعة (16,000m3/Day) مع شركة هيدروكيم السعودية المحدودة.

3 مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية للمياه ومدينة الملك سعود الطبية بالرياض