10 فوائد للتمويل العقاري الذكي

السبت - 11 فبراير 2017

Sat - 11 Feb 2017

أحصى مصرفيون وعقاريون 10 فوائد للتمويل الذكي الذي تعتزم وزارة الإسكان تقديمه لـ85 ألفا من طالبي القروض على قائمة صندوق التنمية العقارية ممن استوفوا شروط الحصول على التمويل، وذلك بالشراكة مع البنوك ومؤسسات مالية.



تنويع البدائل



وأشار الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ إلى أن المنتجات العقارية والتمويلية التي أعلنت عنها وزارة الإسكان والبالغة 280 ألف منتج تضيف مزيدا من البدائل أمام المستفيدين، من أجل رفع مستوى تملك المساكن من 47 إلى 52% كما تقتضي خطة التحول الوطني، منوها إلى أن الوزارة استبقت ذلك بالاتفاق مع بعض المطورين، وإعداد صيغة مناسبة للرهن العقاري، مشيرا إلى أن شراكة الإسكان مع البنوك سترفع نسبة التمويل العقاري.



بدائل للمتقاعدين



وبخصوص عدم استفادة كبار السن والمتقاعدين من القرض الذكي لفت حافظ إلى أن البنوك يهمها الائتمان وإعادة الأموال المقترضة لديمومة الإقراض، ويمكن لهذه الفئات الاستفادة من منتجات أخرى مناسبة وفرتها وزارة الإسكان، متوقعا رفع نسبة مساهمة قطاع التمويل في الناتج المحلي من 8 إلى 15% قبل 2020.



تقليص الانتظار



وأشار المختص بالشأن الاقتصادي عصام الزامل إلى أن أهم فوائد القرض الذكي ما يتعلق برفع مستوى توافق المسكن الذي يشتريه المواطن مع طموحه، وبتكلفة وفترة انتظار أقل، بعد أن كان شراء وحدة عقارية بأسعار أعلى وبمستوى أقل من الطموح، مبينا أن القرض هو أحد المنتجات التي أعلنت عنها وزارة الإسكان ضمن 280 ألف منتج عقاري، وهناك من لا تنطبق عليه شروط القرض من غير الموجودين على قائمة الانتظار يستطيع اختيار بديل آخر، فوضع حلول تناسب مختلف الشرائح أمر إيجابي.



تعدد الخيارات



وقال رئيس لجنة الأبحاث والمشورة في مجموعة البلاد المالية تركي فدعق إن ميزة القرض الذكي هو إتاحة تمويل أكبر، وبائتمان يضمن توسع البنوك في التمويل العقاري الذي يعود بفائدة كبيرة على الجميع، وضمن خيارات عقارية وتمويلية أخرى للمستفيد الذي يختار المناسب له، منوها بتحركات وزارة الإسكان على أكثر من جانب لتضييق الفجوة الإسكانية ورفع نسبة تملك المواطنين للمساكن.



تسهيلات للمطورين



وأشار عضو اللجنة الوطنية العقارية خالد بارشيد إلى أن المنتجات العقارية التي أعلنت عنها وزارة الإسكان يمكن أن تحقق رؤيتها لـ2020، وكل ذلك مرهون بالتسهيلات التي تقدم للمطورين العقاريين وتسهيلات جهات التمويل، لافتا إلى أن كثيرا من المواطنين ممن اكتووا بنار الإيجارات ينتظرون أي نافذة تنفتح أمامهم لتملك المسكن، داعيا الإسكان لدعم جهود المطورين في هذا المجال وبما يوافق المواصفات وكود البناء السعودي.



ضمان التمويل



وأكد المستثمر العقاري خالد الكاف أهمية ضمان صندوق التنمية العقارية للتمويل البنكي، مبينا أن سير العملية يجب أن يتابع من قبل الوزارة، خاصة أن البنوك تتعامل وفق المنطق التجاري، ولفت الكاف إلى أن القرض الذكي بديل جيد لمن هم على قائمة الانتظار.



حلول للمشكلة



وقال المطور العقاري حسن القحطاني إن الحل الأمثل لأزمة الإسكان هو دعم شركات التطوير المعروفة والتي تعتمد مواصفات عالية في جودة العمل والإنجاز لتوفير المساكن للمواطنين بضوابط غير معقدة وبالتعاون مع مستثمري العقار، لافتا إلى أن من شأن ذلك إلى جانب تخفيض أسعار الوحدات السكنية تقليص الأراضي البيضاء.



1 تعزيز البدائل المتاحة للتملك

2 اختصار مدة التمويل

3 خفض نسب الفائدة على القروض

4 رفع نسبة التمويل العقاري

5 إعطاء الأولوية للمحتاجين

6 سرعة الصرف للمستحقين

7 تخفيض قوائم الانتظار

8 تقليص الأراضي البيضاء بالمدن

9 تنشيط قطاعي الاستثمار العقاري والتطوير

10 خلق فرص استثمارية في قطاعات متعددة