إحباط محاولة تزوير بصمات عملاء شركة اتصالات

السبت - 11 فبراير 2017

Sat - 11 Feb 2017

أحبط مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية خلال الفترة الماضية محاولة تحايل في توثيق بصمات عملاء إحدى شركات الاتصالات السعودية، وذلك عقب أن أسفرت عمليات مراجعة عن عدم تطابق قاعدة البصمات التي تمتلكها مع بصمات بعض العملاء، ما دفعهم إلى الطلب من الشركة لإعادة تبصيم كل المشتركين الذين لم تكن بصماتهم متطابقة، في وقت قدر فيه مسؤولو المركز عدد بطاقات الاتصال الموثقة حتى اليوم بـ58 مليون شريحة.



وجاء الإفصاح عن تلك المحاولة، خلال وقائع زيارة رسمية نظمها المركز لعدد من الوسائل الإعلامية المحلية، تضمنت صحفيين وكتابا ورسامي كاريكاتير.



وطبقا للأرقام التي تم الإفصاح عنها خلال الزيارة، فإن مركز المعلومات الوطني، ضبط 3.8 ملايين محاولة انتحال شخصية تطلبت 235 ألف حالة منها للتحقق البصري من قبل الأدلة الجنائية، فيما كانت أبرز 3 حالات في هذا الصدد، لمواطن يمني حاول التسلل إلى السعودية 14 مرة عقب أن تم ترحيله، وآخر أمريكي دخل بطريقة صحيحة إلى البلاد وانتحل شخصية مواطن سعودي بمراجعته للأحوال المدنية لاستخراج بطاقة هوية وطنية، وثالث سعودي ادعى بأنه يمني وسلم نفسه للسلطات بغية ترحيله، ليتم لاحقا اكتشاف بأنه مواطن مطلوب في قضية جنائية.



ويمتلك مركز المعلومات الوطني قاعدة معلومات جنائية واسعة، أسهمت في الحد من عودة أصحاب السوابق الإجرامية إلى السعودية. وتشير المعلومات إلى امتلاك المركز لأكثر من مليون بصمة جنائية و370 ألف بصمة أثر (تركها مجرمون في مسارح الجرائم التي ارتكبوها)، فيما بلغ عدد من تم أخذ بصماتهم منذ بداية عملة المركز 47 مليون نسمة يمثلون مواطنين ومقيمين وزائرين ومتسللين ومرحلين وحجاجا، في حين أسفرت عمليات التدقيق عن مطابقة ما يزيد على 1.1 مليون غير نظامي، وأكثر من 160 ألف جنائي.



ويستفيد من نظام البصمة العشري الذي أسس له مركز المعلومات الوطني نحو 10 جهات حكومية، تتمثل بـ «وزارة الخارجية، والأحوال المدنية، وجوازات الأفراد، والمنافذ، والوافدين، وحرس الحدود، والأدلة الجنائية، والجهاز المتنقل، والبوابات الآلية، والخدمات الالكترونية».





التبليغ الآلي عن المواليد والوفيات بالرياض والغربية.. والبقية في الطريق



ولفت المسؤول عن مركز البيانات الذي يعد (قلب مركز المعلومات الوطني) ويقع على مساحة تقدر بـ1300 متر، ويحتوي على 260 كابينة تضم نحو 4 آلاف سيرفر معالج للأنظمة والبيانات، بأن المركز مرتبط ارتباطا كاملا حاليا ببعض الجهات، تتقدمها وزارتا الإسكان والعمل، لافتا إلى أن معلومات حساب المواطن مدرجة كذلك في قواعد المعلومات التي يمتلكها المركز، موضحا بأن نظام الحوسبة السحابية والذي كان المركز من أوائل الجهات المبادرة بإنشائه منذ نحو سنة ونصف السنة، سيمكن من استضافة جميع الأنظمة سواء كانت خاصة أو عامة أو مختلطة عليه.



أكمل مركز المعلومات الوطني الربط الالكتروني مع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في كل من الرياض والمنطقة الغربية، حيث بات بوسع المواطنين التبليغ على نحو آلي بحالات المواليد الجدد أو الوفيات، دون الحاجة لمراجعة أية جهة حكومية.



وقال أحد المسؤولين الذين رافقوا الوفد الإعلامي الزائر للمركز إن هناك خطة قائمة بين وزارتي الداخلية والصحة لربط جميع المستشفيات بمركز المعلومات الوطني، وإنه يجري العمل على ربط بقية المناطق بعد أن كانت البداية بالمنطقتين الوسطى والغربية، وذلك بهدف تقديم خدمات ميسرة للمواطنين والمقيمين.





24 ساعة لتسليم الهويات الوطنية للمناطق الداخلية و3 أيام للطرفية



يخطط مركز المعلومات الوطني إلى انتقال عملية طباعة كل الوثائق الرسمية للمركز الخاص بطباعة الوثائق التي يمتلكه، وذلك في إطار إيجاد مرجعية موحدة لطباعتها، تحتوي على البيانات كافة.

ويتولى مركز طباعة الوثائق التابع لمركز المعلومات الوطني، في الوقت الحالي، طباعة بطاقات الهوية الوطنية للذكور والإناث على حد سواء.



وأشرف الوفد الإعلامي الزائر على عملية طباعة وثائق الهوية الوطنية التي كانت تجري في وقت الزيارة. وكان ملاحظا حرص القائمين على المركز بحجب صور النساء بأوراق صفراء حتى على العاملين بالمركز، حفاظا على خصوصياتهن.



وأفاد المسؤول عن المركز بأنه يطبع 10 آلاف بطاقة يوميا لجميع مراكز الأحوال المدنية بكل مناطق البلاد، لافتا إلى أن عملية إيصال البطاقة لا تستغرق سوى 24 ساعة فقط بالنسبة للرياض وما جاورها من المناطق القريبة، فيما لا تتجاوز عملية تسليم البطاقات 3 أيام للمناطق الطرفية في الشمال والجنوب، لافتا إلى أن هناك اتفاقية بين مركز المعلومات الوطني ومؤسسة البريد السعودي تلزم الأخيرة بانضباطية مواعيد التسليم، وعدم تأخيرها، عازيا عمليات التأخير التي قد تحدث إلى تأخر مراكز الأحوال المدنية في رفع بعض المعاملات وقد يكون ذلك نتيجة عدم اكتمال البيانات.





الخرائط الحرارية بألوانها الأربعة تظهر معدلات الجرائم وترتب خطط الأمن



لعل من أهم المشاريع التي يعمل عليها مركز المعلومات الوطني مشروع الخريطة الحرارية والذي يكشف بألوانه الأربعة (الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر) معدلات الجرائم التي وقعت

في المدن التي تعمل على تغطيتها. ويعد اللون الأحمر إشارة لكثافة الجرائم، فيما يعد الأخضر أقل المناطق خلوا منها.



وطبقا لشرح قدمه أحد الموظفين، فإن تلك الخرائط تعمل على مساعدة الدوريات الأمنية في تحليل البيانات الممتدة لفترة 6 أشهر، حيث تساعدها على إعادة ترتيب توزيع سيارات الشرط في المناطق الأعلى انتشارا للجريمة في سبيل كبحها.



وتأتي الخريطة الحرارية كواحدة من خرائط تفاعلية تحتوي على معلومات دقيقة تساعد في سرعة تلقي البلاغات وتحديد أقصر الطرق لمباشرتها، حيث تم تزويدها بكل الإحداثيات الجغرافية التي تساعد على تحديد الموقع المطلوب مباشرة البلاغ فيه، كالمساجد الشهيرة، وأقرب مركز صحي، وأقرب سوق، فضلا عن تحديدها لجميع المرافق التعليمية.



ويطبق مشروع الخرائط التفاعلية في الوقت الحالي، في كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والأحساء، فيما تم تزويد الدوريات الأمنية بأجهزة كمبيوتر محمولة ومرتبطة بهذا النظام الجغرافي لمساعدتها في الوصول إلى مواقع البلاغات بكل يسر وسهولة.



الهوية الرقمية.. طريقك للوصول إلى 8 وزارات



من ضمن مبادرات مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، مشروع الهوية الرقمية، والذي يسهل عملية الوصول إلى 8 وزارات عن طريق موقع واحد (قابلة للزيادة خلال الفترة المقبلة)، بما يقضي على المشاكل التي يواجهها المستخدمون الذين تتطلب معاملاتهم مراجعة أكثر من وزارة، حيث يتيح النظام توحيد هوية المستخدم للدخول مرة واحدة لأكثر من مزود للخدمة، دون الحاجة إلى التسجيل في كل مرة عند الدخول إلى أي موقع.



المواقع المخدومة في المشروع



1 العمل

2 العدل

3 هيئة الاتصالات

4 الشؤون البلدية

5 بوابة سعودي

6 التعليم

7 الصحة

8 المالية



أهم المشاكل التي ستقضي عليها



1 تعدد الهوية لنفس الشخص

2 التسجيل عند كل مزود خدمة الكترونية

3 إدارة الهوية الرقمية للمواطن أو المقيم في أكثر من جهة

4 القضاء على حالة عدم التناسق في سياسات إدارة الهوية الرقمية والتي لا تتبع لجهة مسؤولة واحدة