بوتين يقترح سلوفينيا للقاء ترمب

الجمعة - 10 فبراير 2017

Fri - 10 Feb 2017

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية لا يصب في مصلحة السلام، وذلك في أول انتقاد له لإسرائيل منذ توليه الرئاسة الشهر الماضي.



وذكر ترمب في لقاء مع صحيفة إسرائيل توداي نشر أمس قبل أيام قليلة من لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن أن «المساحة المتاحة محدودة وكل مرة تأخذ الأرض للمستوطنات، فإن المساحة تقل، لا أعتقد أن المضي قدما في هذا يساعد السلام، ولكننا نبحث في كل الخيارات».



وردا على سؤال عما إذا كانت إدارته ستنتقد إسرائيل، قال «لا، أنا لا أريد أن أدين إسرائيل خلال ولايتي، لدى إسرائيل تاريخ طويل من الإدانات والصعوبات، أفهم إسرائيل جيدا وأقدرها».



وأضاف «أريد السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وأعتقد أن السلام سيكون رائعا لإسرائيل، وليس جيدا فحسب، وأريد لإسرائيل أن تتصرف بشكل معقول في عملية السلام، وأنه سيحدث أخيرا بعد سنوات عدة. وربما ستكون هناك إمكانية لتحقيق سلام أكبر من مجرد إسرائيل والفلسطينيين، أريد من كلا الجانبين القيام بأعمال معقولة، ولدينا فرصة جيدة في ذلك».



وسئل ترمب عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وقال «أفكر في الموضوع، وسنرى ماذا سيحدث، هذا ليس بالقرار السهل، لقد تم بحثه على مدى سنوات، لا أحد يريد اتخاذ هذا القرار وأفكر فيه بجدية»، مما يعد تحولا عن موقفه خلال حملته الانتخابية.



يذكر أن ترمب قد تعهد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وردا على ذلك، هدد مسؤولون فلسطينيون بسحب الاعتراف بإسرائيل حال إقدام ترمب على اتخاذ هذه الخطوة.



تصريحات لترمب

  • أريد السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

  • أعتقد أن السلام سيكون رائعا لإسرائيل، وليس جيدا فحسب

  • أود من إسرائيل أن تتصرف بشكل معقول في عملية السلام

  • نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ليس بالقرار السهل