غياب المعلومة يحد من استثمار سيدات الأعمال في الصناعة

الخميس - 09 فبراير 2017

Thu - 09 Feb 2017

أكد مختص اقتصادي أن غياب المعلومة الدقيقة ونقص قاعدة البيانات عن القطاع الصناعي يحد من فرص دخول سيدات الأعمال في استثمارات القطاع.



100 مليار مدخرات

وأوضح عضو اللجنة الوطنية للمكاتب الاستشارية بمجلس الغرف السعودية سعود الغرابي خلال لقاء «صناعتي»، الذي نظمه مجلس شابات الأعمال بغرفة الشرقية أمس الأول أن المدخرات المالية النسائية في البنوك لا يمكن أن يستوعبها أي نوع من أنواع الاستثمارات ما لم تكن الصناعة الأساس فيها، مشيرا إلى أن القطاع العقاري باستثماراته الكبيرة جدا لم يستطع استيعاب هذه المدخرات التي فاقت بحجمها 100 مليار في 2015. وبين أن الصناعة تحد جاذب والفتاة السعودية لديها قدرة ورغبة لمواجهة الظروف التي تواجهها، نافيا وجود تصنيف للاستثمار على حسب الجنس، وعليه فكل الفرص متاحة للمرأة للاستثمار فيها دون تأطير، كما أن العقبات والصعوبات التي تواجه الرجل هي نفسها التي تواجه المرأة دون تفريق.



تكتلات مالية نسائية

ودعا الغرابي خلال اللقاء الذي حضرته 30 شابة أعمال بالمنطقة إلى تشكيل تكتلات مالية نسائية تكون أقوى في المنافسة وفي مواجهة التحدي وفي الخيارات، وبالتالي انتفاء الحاجة إلى انتظار تمويل من صندوق التنمية الصناعي وفق اشتراطاته التي تبحث عن تمويل ذوي الخبرة في السوق، مشيرا إلى أن حضور المرأة الخجول في الاستثمار الصناعي لا يتجاوز وفقا لتقرير صندوق التنمية الصناعي 153 مشروعا تم إقراضها للسيدات في 2015 من إجمالي 2000 مشروع تم إقراضها في العام نفسه.



فرص هائلة للاستثمار

من جانبها أشارت نائبة رئيس لجنة الاستشاريين في مجلس الغرف السعودية آسيا الشيخ إلى وجود فرص هائلة في مشاريع الطاقة البديلة كصناعة البطاريات التي ستحدث ثورة في نشر استخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وذلك عن طريق التمكن من تخزين الكهرباء، علاوة على ما يتعلق في جانب توليد الطاقة، لافتة إلى عدد من الفرص من منتجات وخدمات تتعلق بالأسطح والتركيبات ذات السعة الصغيرة.

الأكثر قراءة