فيلم يوثق تصحيح إمارة مكة لأوضاع الجالية البرماوية

الخميس - 09 فبراير 2017

Thu - 09 Feb 2017

وثقت إدارة العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة تجربة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية (الميانمارية) المقدر عددهم بنحو 250 ألف برماوي في فيلم وثائقي باللغتين العربية والإنجليزية سيبث على وسائل التواصل الاجتماعي.



وأوضح المتحدث الرسمي للإمارة سلطان الدوسري أن الفيلم المنتج بتوجيه وإشراف مباشر من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل ويروي تفاصيل قصة التصحيح منذ تشكل نواته الأولى كعنصر لبناء الإنسان ضمن مشروع تطوير الأحياء العشوائية بالمنطقة، حيث لم يلبث أن تحول إلى عمل ميداني لقي إشادة دولية من هيئة الأمم المتحدة نظير ريادة التجربة وإنسانية السعودية في التعاطي مع الملف.



وأشار إلى أن الفيلم تضمن سردا من أمير المنطقة ومسؤولين كان لهم دور في أعمال لجنة التصحيح لمراحل المشروع منذ انطلاقته ورصدا ميدانيا يستند إلى عمل بحثي دقيق، إلى جانب تضمنه لانطباعات ممثلي منظمة الأمم المتحدة الذين زاروا مقر التصحيح وعدد من أبناء الجالية الميانمارية الذين أنهيت إجراءاتهم وصححت أوضاعهم.



وأبان الدوسري أن الفيلم سلط الضوء على مراحل التصحيح والإشادة التي حصلت عليها المملكة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نظير إنسانيتها في معالجة أوضاعهم، الأمر الذي ألهم المنظمة لتعميم التجربة على دول أخرى توجد بها حالات مماثلة.



وبحسب الفيلم، فقد حقق برنامج التصحيح إنجازات تجير في المقام الأول لصالح السعودية، وتثمن في الوقت عينه جهود إمارة المنطقة في الإشراف على أعمال التصحيح، إذ وصفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجربة المملكة في هذا الشأن بأنها رائدة ويمكن الاستفادة منها وتعميمها على الدول الأخرى.



كما تطرق الفيلم إلى جهود القطاعات المشاركة في أعمال التصحيح، حيث أسهم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة في احتساب العامل الميانماري الواحد بربع عامل وافد في برنامج تحفيز المنشآت (نطاقات)، إلى جانب إبقاء العاملات المينماريات على كفالة عائلهن واستثنائهن من نقل كفالاتهن إلى المنشآت التي يرغبن العمل فيها، واستعرض الفيلم الخدمات الصحية التي حصل عليها أبناء الجالية التي تمثلت في تحصين نحو 83 ألف مستفيد ميانماري ضد الأمراض الوبائية المعدية «الدرن، الحمى الشوكية، الكزاز، الإنفلونزا الموسمية»، وعلاج 2257 حالة مصابة بالكبد الوبائي (B ,C)، حيث قدرت وزارة الصحة التكلفة الإجمالية للخدمات الطبية والوقائية والعلاجية المقدمة لأبناء الجالية الميانمارية بنحو 782 مليون ريال.



كما تطرق الفيلم لتصحيح وضع مدارس الجالية الميانمارية الخيرية بمكة المكرمة البالغة 121 مدرسة، واستيعاب طلاب وطالبات المراحل الثلاث في المدارس الحكومية بعدد إجمالي 62.650 طالب وطالبة، إضافة إلى المنح الدراسية الجامعية المقدمة للطلبة المتفوقين التي بلغت 1307 منح دراسية.

الأكثر قراءة