إلزام محمد المعجل بدفع 1.6 مليار ريال

الخميس - 09 فبراير 2017

Thu - 09 Feb 2017

صدر قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بإدانة المخالفين في اكتتاب شركة المعجل، وإلزام محمد المعجل بدفع 1.6 مليار ريال.



وأوضحت هيئة السوق المالية في بيان على تداول أمس أن قرار لجنة الاستئناف النهائي صدر أمس الأول، ويقضي بتأييد قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بإدانة عدد من أعضاء مجلس إدارة شركة مجموعة محمد المعجل أثناء مرحلة الاكتتاب في أسهمها، وبعض كبار التنفيذيين ومراجع حسابات الشركة، لارتكابهم تصرفات أوجدت انطباعا غير صحيح ومضللا بشأن قيمة الورقة المالية العائدة لشركة مجموعة محمد المعجل، أثناء مرحلة الاكتتاب العام لأسهم الشركة.



وذكرت أن القرار جاء في حيثياته أن المكاسب غير المشروعة المحكوم بها على المدان في هذه القضية محمد المعجل (رئيس مجلس إدارة الشركة سابقا)، والبالغة 1.62 مليار ريال، تمثل الفارق بين القيمة التي تم طرح سهم الشركة بها على الجمهور للاكتتاب العام والقيمة المفترضة للسهم.



وأكدت أنها ستتخذ كل الإجراءات النظامية المنصوص عليها في نظام السوق المالية ونظام إيرادات الدولة لتحصيل المبلغ المحكوم به، كما أكدت أحقية أي شخص يرى أنه قد تضرر من هذه المخالفات في إقامة دعوى المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة هذه المخالفات أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، استنادا إلى المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم الدعوى أو الشكوى للهيئة في هذا الشأن.



وذكرت أن القرار قضى بإدانة المدعى عليهم بالمخالفات التي ارتكبت خلال فترة الاكتتاب في أسهم الشركة، في حين لم تنظر اللجنة للمخالفات التي وقعت بعد مرحلة الاكتتاب، والمتعلقة بالتضليل والتلاعب في القوائم المالية للشركة، حيث ستقدم بشأن هذه المخالفات دعوى مستقلة ترفع أمام اللجنة.



عقوبات المدعى عليهم

ووفقا للهيئة تضمن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات على مجموعة من المدعى عليهم، وذلك وفق الآتي:



1 محمد المعجل

- غرامة مالية عليه 300 ألف ريال - سجنه لمدة خمس سنوات - إلزامه بدفع مبلغ 1.62 مليار ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 10 سنوات.



2 عادل المعجل

- غرامة مالية 300 ألف ريال - سجنه لمدة خمس سنوات - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 10 سنوات.



3 فهد الرقطان

- غرامة مالية 300 ألف ريال - سجنه لمدة ثلاث سنوات - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 7 سنوات.



4 جاسم الأنصاري

- غرامة مالية 300 ألف ريال - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 5 سنوات.



5 عبدالله الحريقي

- غرامة مالية 300 ألف ريال - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 5 سنوات.



6 زكي أبوالسعود

- غرامة مالية 300 ألف ريال - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 5 سنوات.



7 أحمد السويدان

- غرامة مالية 300 ألف ريال - منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق السعودية 5 سنوات.



8 شركة ديلويت آند توش

(بكر أبوالخير وشركاهم)

- غرامة مالية 300 ألف ريال - منعها من تقديم أعمال المحاسبة القانونية للأشخاص المرخص لهم أو أي مصدر لأوراق مالية لمدة سنتين، على أن تحتسب مدة المنع ابتداء من 01/06/2015.



9 بكر أبوالخير

- غرامة مالية 300 ألف ريال - منعه من تقديم أعمال المحاسبة القانونية للأشخاص المرخص لهم أو أي مصدر لأوراق مالية لمدة سنتين، على أن تحتسب مدة المنع ابتداء من 01/06/2015.



10 استمرار الحجز التحفظي والمنع من السفر على المدعى عليه محمد المعجل، إلى حين سداده المبالغ المحكوم بها عليه.



11 استمرار المنع من السفر على المدعى عليه عادل المعجل،إلى حين سداده المبالغ المحكوم بها عليه.