الوقت أم المال؟

الخميس - 09 فبراير 2017

Thu - 09 Feb 2017

قد تنقسم حياة الأشخاص إلى وقت فراغ كبير دون وجود المال، أو إلى مال وفير دون وجود الوقت، ولهذا فإن هناك سؤالا لطالما يثير اهتمام البعض، وجوابه قد لا يكون حتميا، ومع ذلك يظل مطروحا، لهذا درس الأمر من قبل بعض الباحثين، واعتبر سؤالا أبديا، وهو:

ماذا ستختار: المزيد من الوقت أم المزيد من المال؟



الباحثون في جامعة بنسلفانيا وجامعة كاليفورنيا فتشوا عن إجابة لهذا السؤال في بحث نشرته مجلة Social Psychological and Personality Science""، ووجدوا أن الذين يفضلون الوقت على المال أكثر سعادة.



وأجرى العلماء دراسات عدة عبر استبيانات عبر الانترنت لأكثر من 4 آلاف شخص، من خلال طرح السؤال الأساسي: ما الذي تفضل الحصول عليه: المزيد من الوقت أم المزيد من المال؟ إلى جانب بعض الأسئلة حول رفاهية الفرد.



أغلب الناس كانت عملية في إجابتها، واختارت المزيد من المال بنسبة 64%، ولكن الذين اختاروا المزيد من الوقت كانوا أكثر سعادة. وكانت هذه النتيجة صحيحة حتى عندما تحكم الباحثون في كمية المال والوقت للمشاركين وطرح السؤال نفسه.



الأمر لا يدور حول أن الذين يملكون كثيرا من المال هم أكثر سعادة ويختارون المزيد من الوقت، فالأمر أكثر تعقيدا من هذا. وكتب الباحثون "أن ما يهم هو القيمة التي يعينها الناس لكل مصدر. وبجانب كمية هذين المصدرين اللذان يمتلكها الناس فإن السعادة ترتبط بالمصدر الذي يرغبه الناس".



ومن المهم ملاحظة الفرق بين الذين يختارون المال والذين يختارون الوقت الذي وجد في الدراسة، فالذين يختارون المزيد من الوقت يتسمون بالصفات التالية:

1 كبار في السن، لأنه كلما تقدم الإنسان في العمر قدر الوقت أكثر من المال.

2 متزوج.

3 أولياء أمور، لأن الأطفال يمكنهم أن يغيروا قناعة الشخص حول أهمية المال والوقت.

4 أثرياء.



في الواقع المال والوقت مصدران شحيحان وثمينان، والاختيار أيهما أكثر أهمية يمكن أن يكون محبطا نوعا ما، فالناس يرغبون في المزيد من كليهما، ولكن نادرا ما تتوفر فرصة الحصول عليهما معا.