خدمة أمنية جديدة لكشف صلاحية الأشخاص للمناصب الحساسة

الأربعاء - 08 فبراير 2017

Wed - 08 Feb 2017

تقدم بوابة الأمن العام الالكترونية «أمن» التي دشنها الأمن العام أمس خدمة الحصول على صحيفة الحالة الجنائية لأي شخص (بشرط موافقته) للتحقق من صلاحيته للمناصب الحساسة.



وقال مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج، على هامش تدشينه البوابة بالرياض، إن هذه الخدمة موجهة لمؤسسات وهيئات القطاعين العام والخاص، مبينا أن هذا التدشين تم بالتعاون ما بين الأمن العام، ومركز المعلومات الوطني شركة (علم)، وأنه تم تدشين خدمات عدة وستتبعها خدمات أخرى تصل إلى 46 خدمة الكترونية للمواطن والمقيم.



الحكومة الالكترونية

وأفاد بأن هذا التدشين يعد خطوة متميزة نحو تحقيق التحول إلى الحكومة الالكترونية، مؤكدا أن بوابة «أمن»، جاءت لتسهيل إجراءات عملاء المديرية العامة للأمن العام، والحفاظ على أوقاتهم ورفع فاعلية أدائهم، كما تهدف هذه الخدمة إلى رفع الكفاءة الحكومية في إنجاز المعاملات، وتحقيق الدقة في التأكد من معلومات المستفيدين.



وقال ستعمل «أمن» على اختصار الوقت وتقليل الجهد في مراجعة الجهات المختصة عند إنهاء المعاملات الأمنية وتباعدها كالشرطة، والجمارك، والدفاع المدني، وبقية الجهات ذات العلاقة.



وأشار إلى أن خدمة كاشف ستكون ضمن خدمات البوابة، للتحقق الالكتروني من بيانات المركبة عبر قراءة لوحتها وكشف الحالة النظامية لها، وسيتم إتاحتها لمؤسسات وشركات الحراسة الأمنية المشرفة على أمن المرافق والمنشآت.



المخالفات المرورية

وحول إمكانية الاستعانة ببوابة أمن الجديدة في رصد المخالفات المرورية وجدولتها، أوضح المحرج أن المأمول من هذه التقنية الاستفادة من جميع التقنيات للتسهيل على رجال الأمن في ضبط عملهم الأمني ووتيرته، وأن تسهل على المواطن والمقيم الاستفادة من الخدمات وتيسر الجهد عليه.



وعن وجود تذمر من تصرفات بعض رجال المرور عبر مضايقتهم للمارة، قال (لا نظلم رجال المرور، هم يقدمون خدمة بلا شك، وأي إنسان يعمل لا بد أن يشوب عمله شيء من التقصير)، لافتا أن البعض يجد رجل مرور معترضا بمركبته شارعا فرعيا أو نحو ذلك ويتذمر، ولا يعلم أنها قد تكون مهمة أمنية، ولو علم لعذرهم، ويوجد هاتف مجاني بإمكان أي شخص يرى ملاحظة على رجل الأمن الاتصال والإبلاغ.



خدمات بوابة (أمن)

1 طلب تصريح استيراد وتصدير المواد الكيميائية

2 طلب تصريح استيراد وتصدير المواد المشعة

3 طلب تصريح نقل وتخزين المواد الكيميائية

4 طلب نقل وتخزين المواد المشعة

5 تصاريح وفسوحات البنادق الهوائية

6 طلب تصريح استيراد وتصدير المواد الكيميائية

7 الاطلاع على الملف الأمني

8 طلب تصريح استيراد وتصدير المواد المشعة

9 طلب تصريح نقل وتخزين المواد الكيميائية