هل استخدام السماعة يضر بالأذن؟

الأربعاء - 08 فبراير 2017

Wed - 08 Feb 2017

يقال إن سماعات الرأس أقل ضررا من سماعات الأذن، هل علينا إذن أن نستبدل سماعات الأذن الخاصة بهواتفنا بسماعات رأس حفاظا على سمعنا؟ هل فعلا هناك ضرر واضح تسببه السماعات عموما؟

أجابت واشطن بوست عن هذه الأسئلة بقولها:



مستوى الصوت هو الفيصل وليس نوع السماعات المستخدمة، ولكن اختيار السماعة المناسبة يشعرك بالراحة. فكلما زاد مستوى الصوت زاد خطر تضرر أذنك، وإذا لم تتوخ الحذر فقد تدمر موجة صوتية قوية طبلة أذنك.



ولكن هذا مستبعد الحدوث أثناء سماعك مقطعا بصوت عال، لأن معظم حالات فقدان السمع تكون نتيجة تضرر وتلف في الأعصاب وليس في الطبلة مباشرة، وهاتفك قادر على التسبب بمثل هذا الضرر لأعصابك.



يمكنك أن تتعرض إلى 85 ديسيبل، وهو مقدار الضجيج الذي تسمعه في المرور المزدحم، طوال اليوم ولا يصيبك أي ضرر في الأعصاب، لكن الوضع يصبح خطرا إذا ما زادت شدة الصوت عن ذلك.

يحدث لك تلف في الأعصاب خلال أقل من دقيقة إذا تعرضت لمستوى 115 ديسيبل وهي عبارة عن مستوى الضوضاء الناتجة من صخب حفلة مثلا.



إن بعض الهواتف تصل بسهولة إلى 120 ديسيبل، إن بقيت فترة من الوقت تحت تأثير هذه القوة ستلاحظ فقدان سمع ملحوظ بحلول الوقت الذي تزيل به سماعة الرأس.



وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن نحو مليار شخص على مستوى العالم عرضة لفقدان السمع بسبب تلك الأجهزة.



الحل أصبح واضحا، اخفض الصوت.



تحدث "هارون بيرلمان"، طبيب الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى "ويل كوريل" عن الأمر، وقال "عندما أعاين مرضى يعانون من فقدان السمع أو يشتكون من سماع رنين، أخبرهم بعدم رفع صوت جهاز الايبود عن المستوى المتوسط"، وأكمل "إن كنت تفعل ذلك، فلن ترفع مستوى الصوت بما يضر بأذنيك"، حيث يعتقد بيرلمان أنه من الأفضل للجميع إبقاء زر الصوت عند المنتصف.



ولكن بيرلمان قال إنه لا يستطيع أن يحدد نوع السماعات الأفضل، لأن عددا من العوامل تؤثر في ذلك. فالفرق بين سماعات الرأس والأذن كبير، حيث إن:



1 سماعات الأذن توضع داخل القناة السمعية، فيصدر الصوت على مقربة من أذنك، مما يعني اقترابك من مستوى الديسيبل الذي تصدره النغمة.

2 سماعات الرأس لا تكون على مسافة قريبة من طبلة الأذن، لكنها تحجز الصوت مما يجعله يصل إلى طبلة الأذن بكامل قوته.



وسماعات الرأس تختلف من نوع إلى آخر:



فهناك سماعات الرأس سيئة الجودة التي تأتي مع مشغلات الأقراص غالبا، وتنشر الصوت في أنحاء أذنك بدلا من توجيهه إلى الداخل، وهذا في مصلحة أذنك.



بينما سماعات الرأس البلاستيكية الصلبة مثل التي تأتي مع جهاز الايفون سيئة في حجب الضجة المحيطة، مما يجعلك ترغب في رفع مستوى الصوت.



أخيرا، يمكن القول إن سماعات الرأس المناسبة هي التي تجعلك تقاوم الرغبة في رفع مستوى الصوت. ولكن للأسف، الأقوال أسهل من الأفعال.



يوصي بيرلمان مرضاه بالحصول على سماعات أذن مصبوبة لحجب الضجة المحيطة بشكل أكبر فعالية، وهو ما سيشجعهم على الاستماع إلى أي مقطع صوتي عند مستوى منخفض من الصوت.

ختم بيرلمان الموضوع بقوله "أعتقد أن الناس لديهم عادة رفع الصوت إلى أعلى مستوى".



لذلك من الضروري تغيير هذا العادة.



الديسيبل: هو وحدة الصوت.