7 ثوان للسيطرة على محاول الانتحار بالحرم

الثلاثاء - 07 فبراير 2017

Tue - 07 Feb 2017

أحبطت قوة أمن المسجد الحرام مساء أمس محاولة انتحار مواطن على أستار الكعبة المشرفة بسكب مادة البنزين على جسده، حيث تم القبض عليه من قبل رجال الأمن بمشاركة بعض المواطنين والزوار والمعتمرين قبل إضرامه النار في جسده، في حين لم تتوقف حركة الطواف، ولم تتأثر للحظة.



وأوضح الناطق الإعلامي للقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام الرائد سامح السلمي أنه في تمام الساعة الـ11 من مساء الاثنين تم القبض على مواطن في العقد الرابع من العمر في صحن الطواف بجوار الكعبة أثناء سكبه كمية من مادة (البنزين) على ملابسه ومحاولته إشعال النار في نفسه، وفور ملاحظة رجال الأمن لذلك تمكنوا من منعه والقبض عليه قبل إشعال النار، وتوحي تصرفاته بأنه مريض نفسي، وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.



من جهته أكد مدير مصنع كسوة الكعبة الدكتور محمد باجودة لـ «مكة» أن المحاولة لم تؤثر عليها، ولم تغير شيئا من ملامح ثوبها سواء في الخياطة أو في اللون، مبينا أن المتابعة كانت مستمرة مع الحادث منذ حصوله وسط الليل حتى انتهت جميع الإجراءات الاحتياطية والاحترازية لسلامة الكعبة وثوبها، مشيرا إلى أن فريق العناية بكسوة الكعبة تولى التنظيف والتلميع والتطييب.



وكان صحن المطاف بالمسجد الحرام شهد مساء أمس الأول تعالي أصوات الاستهجان من الزوار والمعتمرين لمحاولة أحد الأشخاص الانتحار على جدران الكعبة المشرفة وإلحاق الأذى بنفسه، وتمركزت الحادثة حول الركن العراقي من الكعبة المشرفة، والمحاذي لباب العمرة على يسار الطائف قبل الركن اليماني من الجهة الجنوبية لبناء الكعبة.

أبرز محاولات الانتحار داخل الحرم المكي




سبتمبر 2008

أقدمت وافدة باكستانية في الثانية والعشرين من عمرها آخر أيام رمضان بالانتحار على مقربة من الحرم المكي.



سبتمبر 2008

أقدم باكستاني مقيم في الرياض على الانتحار في صحن الحرم، فور انتهاء إمام وخطيب الحرم من أداء صلاة التراويح، وذلك بإلقاء نفسه من الدور الأول ليستقر في صحن المطاف.



فبراير 2010

أحبطت شرطة المنطقة المركزية محاولة انتحار مواطن عشريني، كان سيرمي نفسه من منطقة مرتفعة بعد أن طوق عنقه بحبل، الأمر الذي استدعى تدخل رجال الأمن، ليدخلوا بعد ذلك معه في مطاردات انتهت في الأسواق المحيطة بالحرم، قبل وصول سيارة إسعاف أقلت الشاب إلى أحد المستشفيات.



مارس 2010

أنقذ الدفاع المدني شخصا في العقد الثالث من العمر حاول قتل نفسه شنقا بحبل في الدور العاشر من برج زمزم، حيث تسلق الأفراد السقالات التي كان يقف عليها الشخص وتمكنوا من قطع الحبل وإنقاذه



مارس 2010

أقدم أحد موظفي البريد السعودي بالعاصمة المقدسة على الانتحار شنقا بواسطة حبل ربطه بعنقه في إحدى دورات مياه الحرم من الناحية الجنوبية



نوفمبر2011

إحباط محاولة انتحار حاج سوري في العقد الثاني من العمر بعد محاولته القفز من سطح المسعى المطل على الساحات الشرقية



فبراير2015

وضعت معتمرة من الجنسية الصينية في عقدها الرابع حدا لحياتها، حين ألقت بنفسها من طبقة الطواف العلوية، وسقطت على رأسها



يونيو 2015

انتحر وافد آسيوي يبلغ من العمر 35 عاما بالقفز من أعلى الحاجز الزجاجي للشرفة الخاصة برواق في الدور الأول من الجهة الشمالية إلى صحن المطاف



يوليو2016

انتحر شاب يمني بعد القفز من الطابق الثاني للمسعى، حيث فاجأ المعتمرين داخل الحرم بالجري، ثم القفز من على شرفة المسعى في الطابق الثاني فوق صخرة الصفا وارتطامه فيها.



فبراير2017

إحباط محاولة انتحار مواطن على أستار الكعبة المشرفة بسكب بنزين على جسده