العرضة تستقبل الملك بـ «سلمان يا وجه السعد.. أبشر بنا يا شيخنا»

الثلاثاء - 07 فبراير 2017

Tue - 07 Feb 2017

كعادته السنوية، شرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفل العرضة السعودية الذي يقام كأحد الفعاليات الرئيسية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31)، في مصافحة ملكية لأحد أهم الفنون التي يؤديها السعوديون في السلم والحرب منذ فتح الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الرياض في شوال 1319.



وقبل دقائق من وصول الملك سلمان لتقدم المشاركين في أداء العرضة السعودية، كان عارضو فرقة الدرعية يتهيؤون للترحيب بالملك على طريقتهم الخاصة، مرددين أبيات أول قصيدة قيلت بعد فتح الرياض للشاعر عبدالرحمن الحوطي، والتي جاء في مطلعها «داري اللي سعدها تو ما جاها.. عقب ما هي ذليلة جالها هيبة»، وهي قصيدة مكونة من 10 أبيات.



وفور وصول الملك سلمان إلى مقر إقامة العرضة السعودية، استقبلته فرقة الدرعية بترديد «سلمان يا وجه السعد.. أبشر بنا يا شيخنا».



ويشتهر فن العرضة بوجود مناد يمتلك صوتا جهوريا يؤدي بعض الصيحات، معلنا انتظام صفوف العرضة والعارضين، وعادة ما يردد عبارة «يا الله يا اللي لا إله غيره.. يا ناصر جنده على العدوان»، وهي العبارة الشهيرة التي قيلت بعد معركة فتح الرياض.



وكان في استقبال الملك سلمان فور وصوله لمقر حفل العرضة السعودية بالصالات الرياضية يرافقه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، والأمير سعود بن سلمان، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر، ووزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأمير متعب بن عبدالله، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ورئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد، والأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله، والأمير سعد بن متعب بن عبدالله، ونائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن التويجري.



وتميزت كلمات ومعاني قصائد العرضة السعودية التي حضرها عدد من الأمراء بالحماسة والفخر والزهو وعمق الولاء الذي يكنه مواطنو هذه البلاد لقيادتهم، حيث حظي هذا الفن برعاية ملكية منذ أيام الملك المؤسس، مرورا بالملوك الراحلين سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله، حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.



مطلع قصيدتي العرضة أمام خادم الحرمين

سلام يا شيخ على الحكام صيته رفيع

لين اصطفق في نجد تسكن عقب زلزالها



نجد شامت لأبوتركي وأخذها شيخنا

وأخمرت عشاقها عقب لطم خشومها



أهم الأبيات الأولى لقصائد العرضة



مني عليكم ياهل العوجا سلام

واختص أبوتركي عمى عين الحريب



جت لأبوتركي على ما تمنى

يوم خلى السيف يرعف ذبابه



مني عليكم ياهل العوجا سلام يزيد

واختص ربع بالمراجل تظهر حقوقها



شيخنا سلطان كل القبايل

أعلنت له بالثناء أربابها



لي بكت نجد العذية تهل دموعنا

بالهنادي قاصرين شوارب قومها



لي صاح صياح المنادي وقالوا ترى ما من سلام

عاداتنا ضرب المعادي والذيب يشبع ما لجهام



نحمد الله جت على ما تمنى

من ولي العرش جزل الوهايب