المباني الجامعية الأكثر إدهاشا حول العالم

الثلاثاء - 07 فبراير 2017

Tue - 07 Feb 2017

وضعت مؤسسة أمبوريس المعنية بتصنيف المباني الدولية قائمة بأكثر المباني الجامعية إبداعا.



وشملت القائمة مبان جامعية تاريخية، وأخرى اعتمد مهندسوها على مفاهيم عمرانية أكثر معاصرة.



مركز « الببليوتيكا » بجامعة ناسيونال المستقلة بالمكسيك:

يحتضن المركز 400 ألف كتاب، افتتح في أبريل من عام 1956 م، حيث غطت الواجهة الأمامية للمبنى كما أن ،« جوان أوجرومان » بالفسيفساء على يد حوائط المبنى كاملا ترمز إلى التاريخ المكسيكي سواء ما قبل الاستعمار الإسباني أو العصر الحديث.





جامعة « لومونوسوف » :

يعتبر مبنى جامعة لومونوسوف بموسكو الروسية والذي يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1953 م الأطول بين أقرانه على مستوى العالم بارتفاع يبلغ 787 قدما، كما يشتمل على قاعة

احتفالات بسعة 1500 مقعد، فضلا عن قاعات للندوات ومكتبة ومتحف.





مكتبة « سيلي » :

تحوي تلك المكتبة التاريخية التي صممها المهندس المعماري البريطاني الشهير عام 1967 م، « السير جيمس فرازير سترلنج » 100 ألف كتاب بين أدراجها بجامعة كامبردج، وتضم مكتبة رئيسة، بالإضافة إلى المكتبات التي تشملها كل كلية على حدة.





مركز « ران ران شو »

صمم هذا المركز الإعلامي في جامعة المدينة بمدينة هونج كونج على يد ،« دانيال ليبسكيند » المهندس المعماري ليضم عددا من المسارح والمعامل، إلى جانب فصول دراسية معدة لأقسام هندسة

الحاسبات بالمدارس.





قاعة «برادفيلد » أطول المباني الجامعية في جامعة كورنيل بمدينة إيثاكا في ولاية نيويورك الأمريكية:

افتتحت القاعة عام 1969 م، وهي ذات طابع معماري يعود بنا إلى قلاع وحصون القرون الوسطى، ويضم المبنى بين جنباته أقسام علوم التربة والأرض، والجينات والتغذية النباتية.





برج « مودي » :

يبلغ ارتفاع برج مودي جاكوين كوكون بطوكيو 669 قدما ويضم بين جنباته ثلاث كليات، وانتهت عمليات الإنشاء الخاصة به في عام 2008 م.





مركز التخرج في« ميتروبوليتان » :

افتتح بجامعة ميتروبوليتان عام 2004 م في لندن، ويضم قاعة احتفالات وثلاث قاعات للندوات، بالإضافة إلى قاعات اجتماعية للطلاب ومركز تكنولوجي .





مركز التصميم بكلية « أونتايو»

يبلغ ارتفاع مركز التصميم بكلية أونتاريو للفنون والتصميم 30 قدما مرتكزا على دعائم ملونة، ويضم المبنى المستطيل ستوديو وقاعات للدراسة.





جامعة« ديلي ستودي دي تورينوفي » شمال غرب إيطاليا:

يتسع حرم الجامعة للدراسات السياسية والقانونية في شمال غرب إيطاليا ليشمل قرابة 5000 طالب، كما أنه يمثل ترجمة عصرية للمباني المربعة المنعزلة.





مكتبة « فيلولولجيسكي » :

صممت مكتبة فيلولولجيسكي بجامعة فراي في مدينة برلين الألمانية على شكل الكرة السماوية، وافتتحت عام 2005 م.