أمير المدينة يدشن مشاريع صحية وتنموية بـ 349 مليونا بالعلا

السبت - 04 فبراير 2017

Sat - 04 Feb 2017

دشن أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بمحافظة العلا عددا من المشاريع الصحية والتنموية، تضمنت افتتاح عدد من الأقسام بمستشفى الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بـ 25 مليون ريال، وتوقيع ست اتفاقيات لجامعة طيبة، كما تفقد عددا من المشاريع التنموية بقيمة 324 مليونا شملت التعليم والإسكان.



وشملت المشاريع الطبية أقساما متعددة بمستشفى الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز، منها مبنى الطوارئ، والعناية المركزة، والغسيل الكلوي، فيما شملت المشاريع التنموية التعليمية، عرض تصميم مركز الدعم النموذجي في محافظة العلا، حيث رعى بحضور مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني وعدد من المسؤولين توقيع اتفاقية تشغيل مركز الدعم النموذجي، وتوقيع اتفاقية الجامعة مع محافظة العلا، واتفاقية الجامعة مع الغرفة التجارية، وتوقيع اتفاقية الجامعة مع منتجع صحاري العلا لتوظيف خريجي دبلوم السياحة، وتوقيع اتفاقية منتجع صحاري مع لجنة التنمية بمغيراء.



وأكد الأمير فيصل بن سلمان أهمية أن تتلاءم المخرجات التعليمية لجامعة طيبة في محافظة العلا مع معطيات المحافظة التنموية، مشيرا إلى ما تتميز به المحافظة في الجانبين الزراعي والسياحي، وما تزخر به من آثار. وأوضح عميد البحوث والاستشارات بجامعة طيبة عبدالرحمن مجددي أن مشروع مركز الدعم النموذجي يهدف في مرحلته الأولى إلى إنشاء وحدات نموذجية لدعم النشاط القائم لمواطني المحافظة وتطويره، مبينا أنه يبدأ بدعم وخدمة الإنتاج الزراعي باختلاف أشكاله (النخيل، التمور، الحمضيات، الخضراوات، المورينجا والصناعات المنبثقة منها)، والإنتاج الحيواني (الأغنام والماعز)، ومشتقاته الخاصة من اللحوم والألبان والأصواف، مضيفا أنه بعد ذلك تأتي الخطط والمراحل المستقبلية من البرنامج للمساهمة في خدمة المحافظة وما حولها نحو تنمية اقتصادية تشاركية لأهالي العلا والمحافظات عامة.



يذكر أنه تم اختيار محافظة العلا لإنشاء مركز الدعم النموذجي لما تتميز به المحافظة من ميزات نسبية واقتصادية متنوعة تجعلها مناسبة للبدء بمثل هذا المشروع.



وتجول أمير المنطقة في مشروع كليات جامعة طيبة للبنات التي تبلغ تكلفتها نحو 208 ملايين ريال، حيث استمع من مدير الجامعة السراني لشرح عن المخطط العام للكليات والمعامل والصالات الترفيهية والمباني الملحقة.



ووقف على مشروع إسكان العلا الذي تبلغ تكلفته 116 مليون ريال، واطلع على ما تم إنجازه.



وفيما يتعلق بخدمة المجتمع والعمل الخيري وضع الأمير فيصل بن سلمان حجر أساس وقف اليتيم التابع لجمعية النجيل الخيرية بمركز النجيل التابع لمحافظة العلا، وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الجمعية صالح البلوي عن تبرع الأمير فيصل للأيتام بـ 240 ألف ريال سنويا، لرفع قيمة الكفالة من 200 إلى 400 ريال.



وزار الأمير فيصل بن سلمان مهرجان قرية الفرسان المقام بمحافظة العلا، وتجول خلالها في أقسام المهرجان، واطلع على ما تقدمه الأسر المنتجة من منتجات شعبية ومشغولات وحرف يدوية، مؤكدا أهمية دور الفعاليات والبرامج الشعبية والاجتماعية في إحياء المهن التراثية التي كان يمارسها أجدادنا.