كتيبة جبال لمعركة صنعاء وتحرير أولى مناطق أرحب

الخميس - 02 فبراير 2017

Thu - 02 Feb 2017

سيطرت القوات اليمنية على منطقة بني حكم بمديرية أرحب المسماة «مقرضة» والتي تعد أول منطقة بمديرية أرحب شمال صنعاء تسقط تحت يد قوات الشرعية والمقاومة الشعبية بعد مواجهات عنيفة أمس مع ميليشيات الحوثي وصالح.



كما أعلنت قوات الجيش الوطني كل مناطق الساحل الغربي لليمن منطقة عسكرية، وخاصة تلك المناطق التي تقع في قبضة الميليشيات الانقلابية، وحذر الجيش الوطني جميع المتورطين مع الانقلاب، مؤكدا بأن قيادات القوات المسلحة تحتفظ بكشوفات بأسماء القيادات العسكرية والضباط والأفراد وكل من ساند الميليشيات وشارك بالمعارك وخان الشرف العسكري.



وفي السياق، وصلت إلى جبهة نهم خلال الساعات الماضية كتيبة المهام الخاصة التابعة للواء «141» مشاة، التي تلقت تدريبات على يد قوات التحالف العربي وتتخصص في اقتحام الجبال والتحصينات العسكرية، للمشاركة في العمليات العسكرية لاستعادة العاصمة صنعاء من الميليشيات.



من جهته، أكد مصدر قبلي أن مشايخ ووجهاء القبائل في مديرية همدان طلبت من مندوبي ولجان الميليشيات مغادرة أراضيها ومناطقهم، في إشارة إلى حالة تمرد داخل أبرز القبائل اليمنية ضد الميليشيات.

وفي قيفة البيضاء أحكمت المقاومة الشعبية ‏سيطرتها على موقع السميط في بلاد الجوف بالكامل بعد اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة وسقط مسلحو الميليشيات المتمركزون في الموقع بين قتيل وجريح، فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار.



أما في جبهة كرش، استعادت قوات الجيش الوطني والمقاومة السيطرة على سلسلة جبال السوداء وجبل باصهيب شمال محافظة لحج جنوب اليمن، إذ أكد مصدر عسكري أن قوات الجيش بقيادة قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن هاجمت مواقع ميليشيات الحوثي في جبال السوداء ومرتفعات باصهيب وأجبرتهم على التراجع وسيطرت كذلك على جبل المراقبة وموقع الأذراع شمال غرب كرش، فيما قصفت ميليشيات الحوثي من مواقع تمركزها في جبال الشريجة بصواريخ الكاتيوشا على قرى الحدب والسفيلي وكرش مستهدفة السكان المدنيين.



وفي تعز، اشتدت حدة القصف المتبادل بين قوات الجيش الوطني والميليشيات في الجبهة الشرقية من المدينة وبجبهة المفاليس وجبهة الصلو بريف تعز بعد هجوم شنته الميليشيات على مواقع الجيش الوطني.

وتمكنت قوات الجيش الوطني من أسر قيادي في صفوف الميليشيات بجبهة المخا الساحلية يدعى عبدالكريم الحوثي.



إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي عددا من الغارات استهدفت مخزن أسلحة للميليشيات غربي سوق صرواح، والحديدة.



من الميدان

  • التحالف العربي يستهدف مواقع للميليشيات بصرواح والحديدة

  • القوات اليمنية تعلن كل مناطق الساحل الغربي منطقة عسكرية

  • الجيش الوطني يحذر جميع المتورطين مع الانقلاب

  • الشرعية تسيطر على موقع السميط في البيضاء

  • أسر قيادي في صفوف الميليشيات بجبهة المخا

  • تحرير سلسلة جبال السوداء في كرش




مواقف


  • الحكومة اليمنية تعتزم تقديم شكوى للأمم المتحدة بشأن التدخل الإيراني

  • المغرب يدين الهجوم على الفرقاطة السعودية

  • تنديد يمني بصمت برنامج الغذاء ‏العالمي إزاء نهب الميليشيات للمساعدات

  • مشايخ ووجهاء قبائل همدان يطالبون الميليشيات بمغادرة أراضيهم