التحكيم الهندسي تستقبل 19 قضية من المظالم والمحاكم العامة

الخميس - 02 فبراير 2017

Thu - 02 Feb 2017

أحال ديوان المظالم والمحاكم العامة 19 قضية إلى إدارة التحكيم الهندسي بهيئة المهندسين السعوديين بصفتها «دار خبرة» قادرة على الفصل في النزاعات والخصومات المتعلقة بمجال التحكيم الهندسي، بحسب تقرير أعدته الهيئة.



وأصدرت الهيئة السعودية للمهندسين أخيرا تقريرا يفيد بأن الإدارة تتولى كل مسائل التحكيم الهندسي والأعمال القانونية داخليا من قبل مجلس الإدارة أو الأمانة العامة أو إدارات الهيئة، وخارجيا مع الجهات المختصة كافة والمحاكم والجهات القضائية وشبه القضائية، إضافة إلى تنظيم الأعمال والإجراءات بما يتسق مع الأنظمة واللوائح، وتقديم الاستشارات في المجال الهندسي والقانوني.



تشمل إدارة التحكيم الهندسي لجانا عدة، من أبرزها:



لجنة فض المنازعات

وهي لجنة مشكلة لدراسة قضايا المواطنين وشكاواهم ضد المقاولين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة أو من المواطنين مباشرة، حيث تعمد اللجنة إلى دراسة القضية وإصدار قرارات خبرة فنية بشأنها من أجل فض نزاع قائم وإنهائه، وتكون قراراتها ملزمة للطرفين ونهائية، وذلك بعد توقيع أطراف الخصومة على الإقرار بذلك.



لجنة النظر في المخالفات المهنية

تدرس الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد المكاتب الهندسية أو من المكاتب ضد مكاتب هندسية أخرى، أو من الجهات الحكومية، وفي حالة إدانة المكتب يعاقب وفق لائحة الجزاءات والمخالفات المعتمدة لدى الهيئة.



العقود والاستشارات القانونية

من اختصاصات هذا القسم إعداد وصياغة ومراجعة كل العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والخطابات والقواعد والأنظمة المعمول بها في السعودية، ودراسة الأنظمة والإجراءات والقرارات وتقديم الدراسة القانونية بذلك، كما يتميز بإضفاء الصبغة القانونية والهندسية المحكمة على العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاستشارات القانونية بما يخدم أهداف الهيئة المنصوص عليها نظاما وطبقا للإجراءات المتبعة.



أبرز المهام التي أنجزتها إدارة التحكيم الهندسي بالهيئة



-
19 قضية محالة من ديوان المظالم والمحكمة العامة «كدار خبرة»



- صياغة وإعداد 150 اتفاقية واستشارة قانونية



- استقبال 140 طلبا لإدارة التحكيم الهندسي خلال العام الماضي



- 19 طلب اعتماد محكم



- تجديد 11 شهادة محكم



- ترقية 7 محكمين



- تعليق 85 طلبا لانتظار الرد على الاستفسارات المدونة على الطلبات



- استقبال 57 شكوى ضد المكاتب الهندسية من مواطنين



- استقبال 45 شكوى من المواطنين ضد شركات