إدارة نظافة مكة المكرمة تلزم الشركات بمكتب صديق العامل ورحلات ترفيهية

"ملحق استثمر في مكة"
"ملحق استثمر في مكة"

الثلاثاء - 31 يناير 2017

Tue - 31 Jan 2017

وجهت الإدارة العامة للنظافة بأمانة العاصمة المقدسة مكتب شركات النظافة بإنشاء مكتب في كل شركة باسم «صديق العامل» يعمل على استقبال شكاواهم وحل مشاكلهم.



وأوضح مدير إدارة تشغيل ومتابعة النظافة المهندس عاطف حكمي أنه بإمكان العامل التقدم لهذا المكتب لأي ظرف، وترفع معاملته لمدير المشروع، مشيرا إلى أنهم يطلبون تقارير دورية لعمل هذه المكاتب.



كما تنسق إدارة النظافة بأمانة العاصمة المقدسة كل فترة لرحلات ترفيهية لكل عمال النظافة، للخروج من نمط العمل اليومي الشاق، وأشار حكمي إلى أنه سبق التنسيق لهم لرحلة بحرية إلى الشعيبة، وعدد من الأماكن الترفيهية الأخرى، إضافة إلى تنسيقهم الحالي لزيارة مصنعي كسوة الكعبة المشرفة، وزمزم، وتنظيم دوريات كرة القدم لهم.



وذكر أن إدارة النظافة أتاحت لمجموعة كبيرة من العمال السفر إلى المدينة المنورة لأداء صلاة الجمعة في المسجد النبوي، وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وبدأت هذه الأفكار بعد ملاحظة الجهود الكبيرة التي يقدمها العمالة خلال تنفيذهم خطط النظافة في رمضان والحج.



يشار إلى أن الإدارة العامة للنظافة هي إحدى الإدارات العامة في أمانة العاصمة المقدسة يناط بها مسؤولية كل أعمال النظافة في مدينة مكة المكرمة وضواحيها، وما يلزم ذلك من إشراف ومراقبة، ورفع الأداء والكفاءة، والدراسة والتطوير، التوعية والإعلام، ووضع الخطط والبرامج المرحلية والمستقبلية، وإعداد عقود مشاريع النظافة.



مشاريع الإدارة العامة للنظافة

تنفذ الإدارة العامة للنظافة مهام متعددة من خلال الإدارات والأقسام والوحدات المتخصصة، من أهمها إدارة المراقبة، إدارة العمليات المساندة، إدارة الدراسات والتطوير قسم التخلص من النفايات، قسم التوعية، القسم الفني والمساحة، الحاسب الآلي والإحصاء، وحدة المحطات الانتقالية، وحدة السيارات التالفة، وحدة المهام الخاصة، بالإضافة إلى الأقسام الإدارية. ويتم الإشراف والمراقبة على مشاريع النظافة من قبل عدد من المشرفين والمراقبين السعوديين.