البار يقود أمانة العاصمة المقدسة لنموذجية التنفيذ

الثلاثاء - 31 يناير 2017

Tue - 31 Jan 2017

u0623u0633u0627u0645u0629 u0627u0644u0628u0627u0631
أسامة البار
اتخذت أمانة العاصمة المقدسة عددا من الخطوات التطويرية الناجحة خلال مسيرتها بقيادة أمينها الدكتور أسامة البار، بدءا من تعدد عقود النظافة، وسعيها إلى المضي قدما لتحويل المناطق العشوائية بمكة المكرمة إلى أحياء نموذجية، بما يسهم في تطوير البنية التحتية لها، حتى إنشائها الطريق الدائري الرابع.



وهنا نسلط الضوء على أبرز التصريحات للدكتور أسامة البار.



- نحتاج إلى توفير نظام نقل عام عالي الجودة لخدمة المنشآت القائمة، والمشاريع التطويرية الجديدة في المنطقة المركزية، خاصة لتسهيل وصول سكان مكة والحجاج والمعتمرين الذين يسكنون خارج المنطقة المركزية إلى المسجد الحرام.



- انطلاقا من الرسالة المقدسة للسعودية وامتدادا لهذه الرؤية المتواصلة عبر الأجيال، ويأتي هذا التوجه لإنشاء مدينة صناعية متكاملة بمكة المكرمة تتوفر بها مختلف الخدمات، فقد وقعنا عقدا لإنشاء مدينة صناعية متكاملة.



- مكة المكرمة تتجه بخطى ثابتة لتتحول إلى مدينة ذكية، مستندة على ما تمتلكه من طاقة شمسية وبديلة، ولإيمانها بضرورة وقف الهدر في الطاقة، والتوجه بالاقتصاد نحو موارد مستدامة.



- المشاريع التنموية العملاقة في مكة المكرمة تعد نقطة تحول في تاريخ البلد الحرام، وما يجري في العاصمة المقدسة من مشاريع متنوعة يعد نقلة نوعية.



- لدينا خطة تقنية معلومات تتيح العمل بطريقة حاسوبية كعمل مؤسسي ثابت لا يتغير بتغير الإدارات والأفراد، ومن خلال هذا المشروع سيكون الحاسب هو الذي يقدم هذا العمل للمواطن.



- الأمانة ماضية قدما في سعيها نحو تطوير مكة المكرمة لتكون من أفضل المدن في العالم الإسلامي، مبينا تكثيف جهود الأمانة في أعمال النظافة من خلال تكليف خمس شركات للنظافة لأداء المهمة بجودة عالية.



- الأمانة تسعى جاهدة لتحويل الأحياء العشوائية إلى نموذجية بالتعاون مع شركات متخصصة في تطوير الأحياء العشوائية، مما سيسهم في تطوير البنية التحتية لها.



- مكة المكرمة تحولت إلى ورشة عمل ضخمة من خلال الأعمال الجارية في توسعة الحرم المكي المتواصلة لاستيعاب أكبر قدر من الحجاج والمعتمرين، إلى جانب التخطيط لتطوير جميع الأحياء العشوائية.



- تم تطوير طريق المشاة من عرفات وتحديدا من موقع جبل الرحمة إلى مشعر منى بطريقة حديثة وميسرة ورصفه وإنشاء مقاعد

مريحة كاستراحات للمشاة أثناء سيرهم ليستريحوا بها، وذلك بهدف التيسير على ضيوف الرحمن لرحلة نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة ثم مشعر منى.



- هناك مشاريع كبيرة نفذتها الأمانة وتنفذها في هذا المجال، روعيت فيها المناطق التي عادة ما تشهد تدفق السيول إليها أثناء هطول الأمطار أو يوجد بها منخفضات تتجمع بها مياه الأمطار، وهذه المشاريع غطت المناطق المحتاجة.



- أمانة العاصمة المقدسة لا تريد أن تضع عوائق أمام رجال الأعمال والمستثمرين والسكان في مدينة مكة المكرمة، ولكن في الوقت نفسه تحرص على أن تحرص الجهات الخدمية على اتباع أنظمة وتعليمات الأمانة في مجال الأعمال التنسيقية عند تنفيذ مشروعاتها.



- أولت الأمانة جهودا كبيرة في تشجير الشوارع، خاصة بأشجار النخيل وأشجار الزينة والزهور والزراعات الأرضية للمسطحات والعناية بري هذه الأشجار لتكون خضراء بصفة دائمة تسر الناظرين وإطلالة للمتنزهين وللحجاج والمعتمرين.



- في الواقع، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده، وولي ولي العهد، وأمير منطقة مكة المكرمة، يولون مشروعات مكة المكرمة جل عنايتهم واهتماهم، ولذلك سيكون هناك استمرار في عدد من المشاريع التي تهدف إلى خدمة العاصمة المقدسة وسكانها والحجاج والمعتمرين والزوار.