سيف الدين: عمرانيون أعدت المخطط الهيكلي لعشوائيات مكة المكرمة

الثلاثاء - 31 يناير 2017

Tue - 31 Jan 2017

أكد رئيس مجلس إدارة «عمرانيون للاستشارات الهندسية» المهندس محمد برهان سيف الدين أن من أبرز المشاريع التي نفذتها الشركة المخطط الهيكلي للمناطق العشوائية بمكة المكرمة، إضافة إلى المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة.



وأشار إلى أن الشركة لديها مشاريع خارج المملكة، كما تتطلع إلى تقديم خدمات ريادية بالمنطقة.



وأوضح سيف الدين في حوار مع الصحيفة أن عمرانيون ككيان استشاري بدأت عام 1411 بين ثلاثة شركاء: المهندس منير سندي، والمهندس محمد برهان سيف الدين، وشريك مالي، المهندس نبيل عبدالرحمن قطب، تحت مسمى مكتب التصاميم المبتكرة.



وفي عام 1427 أنشئ مكتب عمرانيون كامتداد لمركز التصاميم بين خمسة شركاء، واستمر الشركاء حتى شعبان 1429، ثم تحولت عمرانيون إلى شراكة بين شريكين، هما المهندس محمد برهان سيف الدين والمهندس محمود محمد سليم فكيرة، ومنذ تلك الفترة 1427 إلى يومنا الحالي قدمت عمرانيون عددا من المشاريع المتنوعة والمتميزة على المستوى المعماري والعمراني والتخطيط الحضري وعمارة البيئة، وأنشأت عمرانيون فرعا لها في العاصمة الأردنية عمان بشراكة تضامن مع المهندس محمد عباس، وأسهمت عمرانيون في عدد من المشاريع.



1 كيف تنظرون للمنافسة في هذا السياق؟

في ظل العولمة والانفتاح على الشركات العالمية ودخول عدد من الشركات الاستشارية إلى سوق المملكة فإن المنافسة تعد قوية وغير متكافئة، فكثير من الجهات الحكومية توجه الدعوات للشركات الأجنبية دون أن تلزمها بالمشاركة للمكاتب الوطنية، وتتم ترسية العقود باستثناءات ولا تزال هذه الظاهرة قائمة، واليوم في ظل رؤية 2030، والتي ستتطلب تنفيذ الكثير من المشاريع الكبرى سواء في البنى التحتية أو مشاريع الإسكان نتطلع إلى التزام الجهات المسؤولة عن المشاريع بدعوة الاستشاري الوطني وإتاحة الفرصة له بشكل منصف لتقديم خدماته، وأن آلية التصنيف التي اعتمدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية ستؤدي إلى رفع مستوى مخرجات المكاتب المحلية.



وللحقيقة فهناك عدد لا بأس به من المكاتب المحلية لا تقل كفاءة عن المكاتب العالمية وتنافسها في جودة منتجاتها وتميز مخرجاتها ومشاريعها وقدرتها على فهم المتطلبات والبنية والمجتمع وتقديم مشاريع متميزة وبشكل

كبير جدا.



2 هل تعدت أعمال الشركة حدود المملكة؟ وأين؟

صممنا أكثر من مشروع في أفريقيا، وأحدها في دكار، من خلال دعوة مباشرة من الحكومة السنغالية، حيث تعتبر هذه المشاريع من ضمن منظومة المشاريع الريادية بالعاصمة دكار، وهي الآن في مراحل الاعتماد الأخيرة للتنفيذ من خلال الاستثمار المباشر بالشراكة بين القطاع الخاص والحكومي. ونسعى لزيادة مشاركتنا بمشاريع مماثلة واستغلال الفرص أين ما سنحت، بمشيئة الله.



3 هل تعتمد الشركة في إنجاز أعمالها على الكوادر الوطنية؟ وما هي نسبة السعودة التي حققتها الشركة؟

منذ نشأة عمرانيون اعتمدت على الكوادر الوطنية، ولله الحمد، تصنيف المكتب في مكتب العمل (كيان بلاتيني)، ونسعى لزيادة هذه النسبة وفقا لتطورات سوق العمل.



4 ما هي الخطط المستقبلية للشركة؟

تتطلع الشركة للوصول إلى العالمية وبلوغ أعلى مستويات الاحتراف والريادة في مجالات التخطيط العمراني والعمارة وعمارة البيئة، وتحقيق تطور ملموس في البيئة العمرانية. ويسعى المكتب لتقديم نماذج تصميم مبتكرة ومتميزة، وإلى تغطية كل الآفاق المحلية، وتقديم الخدمات الريادية للمنطقة، والتوسع لما وراء الحدود. ونسعى لتقديم نموذج متميز للشراكة المجتمعية بمعايير عالمية، في إطار الاستشارات الهندسية والتصاميم والتطوير.

ونهدف للمشاركة في كل مجالات التطوير العمراني على المستوى المحلي والإقليمي، وتطوير القدرات والإمكانات لتحقيق التميز على كل المستويات، وإحداث تنمية حضرية مستدامة، بالتناغم مع ثقافة المكان وخصوصيته، من خلال تصميم مشاريع خارجة عن المألوف.





5 ما أهم التحديات التي تواجه الشركة؟ وكيف تنظرون إلى حلها؟

أهم التحديات التي تواجهنا هي اقتصار الدعوات في المشاريع الكبرى على الشركات العالمية وعدم دعوة المكاتب المحلية أو إلزام الشركات بذلك، ووجود تباين في متطلبات الأمانات والبلديات من مدينة لأخرى، وأخيرا ضعف ثقافة المجتمع تجاه أهمية التصميم والحاجة إلى أن يستوعب الجميع، بأن التصميم المدروس والمميز هو ما يعطي العنصر الجمالي والقيمة الحقيقية للمشروع، حيث إن قيمة المشروع في الأرض والبناء يدفع عليها المالك، ولا يرغب في دفع أتعاب ملائمة للتصميم.





6 كلمة أخيرة؟

الشكر لصحيفة مكة لإتاحة هذه المساحة للمشاركة والمساهمة لإلقاء الضوء على مهنة الاستشارات الهندسية، والتي حظيت بعناية خاصة من المقام السامي من خلال اعتماد لائحة المهن الهندسية، والتي سوف تدعم تطور الممارسة المهنية بالمملكة.



أبرز المشاريع التي نفذتها الشركة

1 إعداد المخطط الهيكلي لمشروع بوابة مكة.

2 إعداد المخطط الهيكلي والإرشادي للمناطق العشوائية الخمس ذات الأولية بمكة المكرمة.

3 أنسنة وتطوير بعض المحاور الرئيسة بمكة المكرمة (طريق المسجد الحرام ـ شارع أم المؤمنين- شارع الشيخ عبدالله بن دهيش).

4 إعداد المخططات التفصيلية لمشروع القرية النموذجية بمركز البيضاء بمكة المكرمة.

5 إعداد الأحوزة العمرانية لقرى مكة المكرمة ومحافظة الجموم وبحرة.

6 إعداد المخططات التفصيلية للمجمعات الخدمية بمراكز تنمية القرى التابعة لمكة المكرمة.

7 تصميم واجهات فندق أنجم بجبل الكعبة.

8 عدد من المشاريع الأخرى تحت الدراسة.