أهم الاختراعات التكنولوجية خلال القرن الـ21

الاثنين - 30 يناير 2017

Mon - 30 Jan 2017

أوردت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية رصدا لأهم الاختراعات التكنولوجية في القرن الحادي والعشرين، وكانت كالتالي:





البلوتوث

تقنية اتصالات دخلت التطبيق الفعلي عام 2000، وهي تقنية راديووية في نطاق الموجات القصيرة، صممت لنقل البيانات لمسافات قصيرة من المتر الواحد إلى الـ 100 متر، وباستهلاك كميات ضئيلة من الطاقة، وتستخدم هذه التقنية بشكل كبير في نقل البيانات بين الأجهزة المحمولة وفى الملحقات الطرفية للحاسب.





ايبود

خط من منتجات أجهزة الوسائط المتعددة أنشأته وسوقته شركة أبل للمستخدمين عام 2001، وأجهزة ايبود قادرة على تشغيل صيغ صوتيات عدة، تشمل إم بي ثري ,ACC,Wav,aiff جميع الايبودات عدا ايبود شفل، قادرة على عرض الصور.





القلب الصناعي

اخترع عام 2001، وهو جهاز بديل عن القلب تتم زراعته في جسم الإنسان، يستخدم عادة كوسيلة موقتة لكسب الوقت أثناء زراعة القلب، أو كوسيلة دائمة لتحل مكان القلب في الحالات التي تستعصى زراعة القلب فيها، بالإضافة لاستخدامات أخرى عدة.





سيارة قوقل ذاتية القيادة

مشروع نفذته قوقل، وينطوي على تطوير التكنولوجيا للسيارات ذاتية التحكم، والسيارات الكهربائية بشكل خاص، ويسمى البرنامج المحرك لسيارات قوقل بالسائق قوقل.





شبكة فيس بوك

أسس فيس بوك عام 2004 كموقع تواصل اجتماعي خاص بطلبة جامعة هارفارد، ووصل عدد مستخدميه الآن إلى نحو المليار ونصف المليار مستخدم، وأهم ما يميز فيس بوك عن سابقاته من مواقع التواصل الاجتماعي سهولة الاستخدام والحماية التي يوفرها لخصوصية مستخدميه.





أندرويد

طور في البداية من قبل شركة أندرويد، والتي اشترتها قوقل عام 2005، وأندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس، صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويطور الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره قوقل.





ايفون

ظهر هذا الهاتف الذكي عام 2007، فجعل استخدام الهاتف أمرا ممتعا لسهولة استخدامه، حيث يستطيع المستخدم فتح تطبيقاته عبر لمس الشاشة فقط، وهو ما لم يكن متاحا وقتها في الأجهزة الذكية الأخرى.





أمازون كيندل

نظام من برامج وأجهزة وضعته لاب 126 التابعة لموقع Amazon.com لقراءة الكتب الالكترونية، تدعمه 4 أجهزة تعرف باسم كيندل، كيندل 2، كيندل DX، كيندل 3، مثل ايفون، والتي أطلقت عليه كيندل فور ايفون، صدر الجهاز الأول بأمريكا في 19 نوفمبر 2007.





واتسون

نظام حاسوب للذكاء الصناعي قادر على الإجابة على أسئلة تطرح بلغة طبيعية، تم تطويره من قبل مشروع DeepQA بشركة آي بي إم. جاءت تسمية واتسون على اسم توماس واتسون رئيس آي بي إم.



تم تطوير النظام للإجابة على أسئلة برنامج مسابقات المحك، عام 2011م.





4G

4G تشير إلى الجيل الرابع من أجيال الاتصالات اللاسلكية الخلوية، وهو خليفة وتطوير لمعايير 3G و2G.





برنامج سكايب

ظهر في 2003، ووفر سكايب للناس وسيلة اتصال بتكلفة أقل من الاتصال عبر الهاتف المحمول أو الأرضي، وهو عبارة عن برنامج تجاري تم ابتكاره من قبل كل من المستثمرين السويدي نيكلاس زينشتروم والدنماركي يانوس فريس مع مجموعة من مطوري البرمجيات، يمكن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتيا عبر الانترنت بشكل مجاني.





لعبة وي

طورتها وأنتجتها شركة نينتندو اليابانية عام 2006، وأهم ما ميزها وجعلها تنافس مثيلاتها من الألعاب الالكترونية المنزلية أنها تعتمد على نظام الواقع المعزز والمحاكاة، حيث تحول اللعبة حركات اليد لحركات داخل اللعبة.





موقع يوتيوب

أسسه 3 موظفين سابقين في شركة باي بال، وهو عبارة عن موقع يتيح لزواره ومستخدميه تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو الحية.