أرامكو تستعين بـ3 مصارف للاستثمار بالطاقة المتجددة

الاحد - 29 يناير 2017

Sun - 29 Jan 2017

استعانت أرامكو السعودية بثلاثة مصارف عالمية من أجل تقديم المشورة لها، حيث تنوي الشركة استثمار 5 مليارات ريال في مشاريع للطاقة المتجددة.



وقالت بلومبيرج أمس نقلا عن مصادر إن أرامكو استعانت بمصرف جي. بي. مورجان الأمريكي واتش. اس. بي. سي البريطاني، إضافة إلى مصرف كريدي سويس الفرنسي من أجل تقييم استحواذت تريد أرامكو تنفيذها من أجل جلب تقنيات الطاقة المتجددة إلى السعودية.



وتأتي الخطوة استكمالا للتوجهات لدى الحكومة السعودية لتوسعة إنتاج الطاقة المتجددة، حيث سبق أن نشرت «مكة» نقلا عن مصادر خاصة أن وزارة الطاقة والصناعة تنوي طرح أول مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية قريبا في مناقصات ضمن خطتها الرامية لتوليد 9500 ميجاواط من الكهرباء من مصادر شمسية، إضافة إلى طاقة الرياح بحلول 2023.



وبحسب المصادر فإن المناقصات سيتم طرحها في يناير أو فبراير بواقع 700 ميجاواط مقسومة إلى مناقصة 400 ميجاواط للتوليد من طاقة الرياح، إضافة إلى مناقصتين بإجمالي 300 ميجاواط من الطاقة الشمسية.



ومع التحول الوطني اعترفت الحكومة بأنه على الرغم من تمتع المملكة بمقومات قوية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، «إلا أنها لا تملك - حتى الآن - قطاعا منافسا في مجال الطاقة المتجددة»، حسبما أعلنته وثيقة رؤية المملكة الرسمية.



وتوقعت الحكومة أن يرتفع مستوى الاستهلاك المحلي للطاقة الكهربائية ثلاثة أضعاف بحلول 2030 ، وستتم إضافة 9.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة إلى الإنتاج المحلي بحلول 2023 كمرحلة أولى، وسيكون إجمالي الطاقة الكهربائية للمملكة حينها نحو 90 جيجاواط.



وذكر وزير الطاقة والصناعة المهندس خالد الفالح في دافوس الشهر الجاري أن المملكة تنوي استثمار بين 30 إلى 50 مليار دولار على مشاريع الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة حتى 2023.